طب و صحةمحتوى متميز

دراسة – 5 أسباب مدهشة لزيادة الوزن!

يعتقد الناس دوما أن زيادة الوزن مرتبطة بالإفراط في تناول الطعام فقط، و لا يدرك الكثيرون أن السمنة قد تنجم في بعض الأحيان عن أسباب غريبة و مدهشة.

وفق دراسة أجريت في جامعة يورك البريطانية، فإن البدانة لا تقتصر على عامل السعرات الحرارية فقط و لا تنتهي أحياناً بمجرد التحكم في تناول الطعام، إنما تمتد لتشمل عوامل أخرى من شأنها تفسير مشكلة البدانة التي أصبح يعاني منها 34% من البالغين و15-20% من الأطفال و المراهقين في الولايات المتحدة الأميركية.

دراسة :

Secular differences in the association between caloric intake, macronutrient intake, and physical activity with obesity
Brown, Ruth E. et al.
Obesity Research & Clinical Practice , Volume 10 , Issue 3 , 243 – 255. link

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 نصائح مضمونة لتخفيف الوزن دون الشعور بالجوع.

https://arabsciences.com/2016/09/28/الشعور-بالجوع/

و إليكم فيما يلي 5 عوامل غريبة تقف وراء مشكلة البدانة بالإضافة إلى الإفراط في تناول الطعام، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة:

1- العوامل البيئية – Environment

أصبحت البيئة المحيطة بنا تعج بالعديد من المواد الكيميائية التي أصبحت موجودة في الطعام، الماء، الهواء، مواد البناء، المنظفات، وحتى منتجات العناية الشخصية. تمثل هذه المواد الكيميائية خطراً فسيولوجيا على البشرية، حيث تسبب زيادة الوزن و مقاومة لفقدانه عن طريق تعطيل نظام الغدد الصماء.

فعلى سبيل المثال، البلاستيك و المعادن المستخدمة في تغليف البقالة تتناثر في الطعام مما يجعله يحتوي على السموم و لو بقدر بسيط يتراكم في الأنسجة الدهنية بالجسم مسبباً مشاكل صحية فيما بعد.

كما تضاف المواد الكيميائية إلى إمدادات المياه لقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة، هذا بالإضافة إلى المواد الكيميائية المتناثرة في الهواء الذي نتنفسه و التي تسهم في العديد من الأمراض كالبدانة.

جدير بالذكر أن معظم هذه المواد لم تكن موجودة قبل 100 عام، لذا فهي تمثل تحديا حديثا لصحة الإنسان.

2- المنتجات الغذائية – Food

تساهم المستحلبات، مكسبات اللون و النكهة، المواد الحافظة التي تضاف على الكثير من المنتجات الغذائية لحفظها و إضفاء نكهة مميزة لها، في الاصابة بالعديد من الأمراض من بينها البدانة.

كما أن المبيدات الحشرية التي يتم رشها على المحاصيل الغذائية لمحاربة الآفات الزراعية، تسبب زيادة الوزن.

3- الأدوية – Prescription Drugs

أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأدوية يؤدي تناولها بانتظام إلى البدانة، كمضادات الاكتئاب، مضادات الهيستامين، أدوية الضغط المرتفع، مضادات الذهان وهو مرض عقلي يحدث خللا في التفكير المنطقي، و أدوية السكري.

4- بكتيريا الأمعاء – Gut Microbiome

تلعب بكتيريا الأمعاء والتي تعرف بالميكروبيوم – Microbiome دوراً فاعلا في إنقاص الوزن و تحسين عملية الهضم و التخلص من البكتيريا الضارة، إلا ان الأطعمة المحملة بالمواد الكيميائية تثبط هذه البكتيريا النافعة ما يؤدي إلى تراكم السموم التي تحول دون التخلص من الوزن الزائد بل و تسبب البدانة أيضاً.

قد يهمك أيضا .. مقال – 8 أطعمة للتحكم بالشهية وتخفيف الوزن.

مقال – 8 أطعمة للتحكم بالشهية وتخفيف الوزن

5- الإجهاد المزمن – Chronic Stress

كل منا يتعرض في حياته إلى الإجهاد، إلا أن الإجهاد المزمن يعرض الإنسان إلى مجموعة كاملة من المشاكل الصحية، بما فيها زيادة الوزن. فهرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول Cortisol  تبدأ سلسلة من ردود الفعل التي تضمن للجسم البقاء على قيد الحياة، و تنظيم ضغط الدم و معدل السكر بالدم و معدل ضربات القلب و الجوع و الهرمونات الأخرى، و عملية metabolism. لذا فهناك ارتباط واضح بين الإجهاد المزمن و البدانة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى