الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – سماع القرآن قبل النوم يعالج الطنين

مقال – سماع القرآن قبل النوم يعالج الطنين

مقال - سماع القرآن قبل النوم يعالج الطنين

ما هو علاج الطنين؟ و كيف يتم التعامل مع الشعور بانسداد الأذن؟ و هل يمكن علاج السمع إذا كانت هناك مشكلة في العصب السمعي؟ هذه الأسئلة و غيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – هذا ما يخبرك به لون شمع أذنك عن صحتك!

مقال – هذا ما يخبرك به لون شمع أذنك عن صحتك!

و استضافت حلقة الأربعاء 2018/3/7 من عيادة الجزيرة الدكتور وليد عز الدين كرار، و هو اختصاصي السمع والتوازن في مؤسسة حمد الطبية في قطر، و زميل المعهد الأميركي للتوازن  و مساعد تدريس بجامعة هارفارد Harvard.

و قال الدكتور إن طنين الأذن من أكثر الحالات شيوعا، و تعريفه أن يشعر المريض بصوت خارجي من دون وجود صوت، مثل طنين أو زئير أو طقطقة.

و أضاف أنه عند زيارة الطبيب يتم عمل فحوصات للمريض للتأكد من عدم وجود سبب عضوي، و تشمل فحوصات الدم والرنين المغناطيسي، كما يتم فحص الأذن لوجود الصملاخ لأنه قد يسبب الشعور بالطنين.

و في حال عدم وجود سبب عضوي للطنين فإن العلاج يعتمد على مدى تأثيره على المريض، فمثلا إذا كان الطنين لا يؤثر على حياة المريض و يشعر به مثلا عند الذهاب للنوم فقط فعندها ينصح المريض بعلاج إعادة تأهيل الطنين، و يعتمد على نظرية التأقلم على الطنين.

و في هذه الحالة يتم استخدام العلاج الصوتي “sound therapy”، حيث يطلب من المريض سماع القرآن الكريم قبل النوم أو سماع صوت طبيعي مثل صوت البحر، فعندما يسمع المريض صوت القرآن الكريم فإنه لا يفكر في الطنين و يركز في الصوت الآخر فعندها لا يشعر بالطنين.

و قال الدكتور إن انسداد الأذن هو شعور يشبه الشعور الذي يمر به الشخص أثناء الهبوط في الطائرة. وأضاف أن هذه الحالة تتطلب مراجعة المريض للطبيب لعمل فحص للسمع.

قد يهمك أيضا .. مقال – 5 أخطاء شائعة عند تنظيف الأذن

مقال – 5 أخطاء شائعة عند تنظيف الأذن

و ردا على سؤال “هل يمكن علاج السمع إذا كانت هناك مشكلة في العصب السمعي؟” قال الدكتور إن هناك خيارات تساعد على تحسين السمع، مثل السماعة التي تساعد في تحسن جودة السمع، مشيرا إلى ضرورة ارتداء السماعة وفق إرشادات الطبيب.

كما أن من الخيارات العلاجية زراعة القوقعة، و القوقعة هي عبارة عن جهاز إلكتروني يتيح للمرضى الذين لم يستجيبوا بالكامل لمعينات السمع سماع الأصوات، حيث قد تساهم عمليات زراعة القوقعة في بعض الحالات في تحقيق نسبة نجاح أكبر مما كان عليه الوضع مع السماعات، لأن جهاز القوقعة يحول الصوت إلى إشارات كهربائية تتخطى الأذن الداخلية المصابة بخلل و تحفز العصب السمعي مباشرة.

شاهد أيضاً

مقال - فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

مقال – فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

يعزز الثوم من مناعة الجسم، و يقاوم الالتهابات و ظهور علامات التقدم بالعمر، كما يحمي …

تعليق واحد

  1. لماذا تستخدمون عنوانا مضلالا، ولماذ حصرا سماع القرآن وليس الانجيل او الشعر او الموسيقى الى جلنب صوت البحر… اليس هذا انحياذا يفتقر للعلم ..هل محكوم على علوم العرب بان تصاب بآفة التعصب!؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *