الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – تعرّف على مرحلة “pre-diabetes” و تأثيرها على القلب و الكلى

مقال – تعرّف على مرحلة “pre-diabetes” و تأثيرها على القلب و الكلى

مقال - تعرّف على مرحلة “pre-diabetes” و تأثيرها على القلب و الكلى

حذرت دراسة طبية أمريكية من أن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل طفيف يمكن أن يكون له تأثير سلبي على القلب و الكلى. بالرغم من أن هذه الزيادة لا تعني حتماً الإصابة بمرض السكري إلا أن لها تأثير سلبي على الصحة بشكل عام.

قد يعجبك أيضا .. مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

أشارت دراسة أمريكية نشرتها مجلة “لانسيت” لمرض السكري والغدد الصماء “The Lancet Diabetes and Endocrinology” إلى أن الأشخاص الذين يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم بشكل طفيف، و لكن ليس بدرجة تكفي لتشخيص إصابتهم بالسكري ربما يكونون معرضين لخطر الإصابة بمشاكل في القلب و الكلى heart and kidney disease بشكل أكبر من الأشخاص الذين لديهم مستوى طبيعي من السكر في الدم.

Cardiovascular and renal burdens of prediabetes in the USA: analysis of data from serial cross-sectional surveys, 1988–2014
Ali, Mohammed K et al.
Published: 27 February 2018
The Lancet Diabetes & Endocrinology ,link ,

يتم الربط منذ فترة طويلة بين السكري و تزايد خطر الإصابة بمرض القلب. و تربط دراسات سابقة كثيرة أيضا بين السكري و تزايد خطر الإصابة بأمراض الكلى.

لكن الباحثين اختلفوا بشأن ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم بشكل طفيف، و الذي يطلق عليه أحيانا اسم مرحلة “ما قبل السكري” “pre-diabetes”، قد تزيد أيضا خطر الإصابة بمشكلات في القلب و الكلى. حتى اسم مرحلة “ما قبل السكري” ما زال يثير الجدل بين الاطباء بشأن كيفية تشخيصه و معالجة الأشخاص المصابين فقط بخلل طفيف في السكر في الدم.

قد يهمك أيضا .. مقال – 10 نصائح للمحافظة على الكلى و الوقاية من الفشل

مقال – 10 نصائح للمحافظة على الكلى و الوقاية من الفشل

من جهته، أكد كبير معدي الدراسة الطبيب محمد علي Mohammed K Ali و هو باحث في جامعة “إيموري” Emory University إن مرحلة ما قبل السكري شائعة جدا”. و أضاف أن تغيير أسلوب الحياة مثل زيادة التدريبات و تناول غذاء صحي بشكل أكبر قد يساعد الناس على خفض مستوى السكر في الدم و خطر إصابتهم بالمشكلات الصحية التي يمكن أن تصاحب مرض السكري.

شاهد أيضاً

الجبن مفيد أم مضر للصحة..إليك بعض الحقائق الصحية

الجبن مفيد أم مضر للصحة..إليك بعض الحقائق الصحية

يحتوي الجبن على بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم و البروتين، و فيتامين B12، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *