طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – تعرّف على مرحلة “pre-diabetes” و تأثيرها على القلب و الكلى

حذرت دراسة طبية أمريكية من أن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل طفيف يمكن أن يكون له تأثير سلبي على القلب و الكلى. بالرغم من أن هذه الزيادة لا تعني حتماً الإصابة بمرض السكري إلا أن لها تأثير سلبي على الصحة بشكل عام.

قد يعجبك أيضا .. مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

أشارت دراسة أمريكية نشرتها مجلة “لانسيت” لمرض السكري والغدد الصماء “The Lancet Diabetes and Endocrinology” إلى أن الأشخاص الذين يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم بشكل طفيف، و لكن ليس بدرجة تكفي لتشخيص إصابتهم بالسكري ربما يكونون معرضين لخطر الإصابة بمشاكل في القلب و الكلى heart and kidney disease بشكل أكبر من الأشخاص الذين لديهم مستوى طبيعي من السكر في الدم.

Cardiovascular and renal burdens of prediabetes in the USA: analysis of data from serial cross-sectional surveys, 1988–2014
Ali, Mohammed K et al.
Published: 27 February 2018
The Lancet Diabetes & Endocrinology ,link ,

يتم الربط منذ فترة طويلة بين السكري و تزايد خطر الإصابة بمرض القلب. و تربط دراسات سابقة كثيرة أيضا بين السكري و تزايد خطر الإصابة بأمراض الكلى.

لكن الباحثين اختلفوا بشأن ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم بشكل طفيف، و الذي يطلق عليه أحيانا اسم مرحلة “ما قبل السكري” “pre-diabetes”، قد تزيد أيضا خطر الإصابة بمشكلات في القلب و الكلى. حتى اسم مرحلة “ما قبل السكري” ما زال يثير الجدل بين الاطباء بشأن كيفية تشخيصه و معالجة الأشخاص المصابين فقط بخلل طفيف في السكر في الدم.

قد يهمك أيضا .. مقال – 10 نصائح للمحافظة على الكلى و الوقاية من الفشل

مقال – 10 نصائح للمحافظة على الكلى و الوقاية من الفشل

من جهته، أكد كبير معدي الدراسة الطبيب محمد علي Mohammed K Ali و هو باحث في جامعة “إيموري” Emory University إن مرحلة ما قبل السكري شائعة جدا”. و أضاف أن تغيير أسلوب الحياة مثل زيادة التدريبات و تناول غذاء صحي بشكل أكبر قد يساعد الناس على خفض مستوى السكر في الدم و خطر إصابتهم بالمشكلات الصحية التي يمكن أن تصاحب مرض السكري.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى