الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

القرفة.. مهلكة مرض السكري وحارقة دهون الجسم

القرفة علاج طبيعي فعال للغاية، إذ بإمكانها تخفيض مستويات السكر و تقليل نسبة الكولسترول في الدم و تنشيط عملية التمثيل الغذائي، و هذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. فما هو سر قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري و حرق دهون الجسم؟

القرفة علاج نباتي و طبيعي ذو فعالية كبيرة، إذ بإمكان القرفة تخفيض مستويات السكر و خفض نسبة الكولسترول في الدم. تعتبر القرفة من التوابل المقوية لعملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. كما أن القرفة غنية للغاية بالمواد النباتية الواقية من السرطان، و بالتالي فإنها تعتبر من المكملات الغذائية الممتازة الواقية من الأمراض و المقوية لتأثير العلاج. و يحاول موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” هنا توضيح السر الكامن وراء قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري و حرق دهون الجسم.

القرفة
القرفة

القرفة تنظم مستويات السكر في الدم

من أهم خصائص القرفة وأكثرها شهرة هي تخفيض نسبة السكر في الدم. وقد نشرت مجلة “ديابيتيس كير” المتخصصة بمرض السكري عام 2003 دراسة حول دور القرفة في مواجهة مرض السكري، وكانت النتيجة أكثر من مدهشة:

فقد أجريت الدراسة على 60 شخصاً من الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، و تم إعطاء كل مجموعة من هذه المجموعات كمية معينة من القرفة وهي نصف غرام وثلاثة غرامات وستة غرامات من القرفة. وبعد 20 يوماً من تناول القرفة، تبين أن مستوى السكر كان منخفضاً بشكل ملفت للنظر لدى المجموعة التي تناولت كمية أكبر من القرفة (أي ستة غرامات). و بعد 40 يوماً من التناول اليومي للقرفة، لوحظ أن مستوى السكر انخفض بشكل رائع لدى المجموعتين المتبقيتين، وتراوح هذه الانخفاض بين 18 و29 في المائة.

كما لوحظ في هذه الدراسة أن القرفة خفضت أيضاً نسبة الكولسترول الضار في الدم ودهونه الثلاثية، و تراوح هذه الانخفاض من 10 إلى 24 في المائة بالنسبة للكولسترول، و23 إلى 30 في المائة بالنسبة للدهون الثلاثية، في حين بقيت مستويات الكولسترول الحميد كما هي.

مقال – 10 نصائح تساعد على خفض مستوى السكر في الدم

دور القرفة في حرق الدهون و خفض الوزن

كما رجحت دراسة نشرتها “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” عام 2007 أن أحد أسباب إنقاص القرفة لمستوى السكر في الدم هي أن القرفة تعمل على إبطاء إفراغ المعدة، بحيث أن الجسم لا يتفاجأ بكميات كبيرة من السكر في الدم، بل يتم تنظيم دخول الغلوكوز إلى الدم بشكل متعاقب ومتسلسل. و بذلك فإن القرفة تساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

و عند انخفاض مستوى السكر في الدم، ينخفض أيضا مستوى هرمون الإنسولين، و المعروف بوظيفته البيولوجية المهمة المتمثلة في تخفيض نسبة السكر في الدم حال ارتفاعه و المساعدة على إدخال الغلوكوز إلى الخلايا، كما أنه يحث الكبد على تحويل الغلوكوز إلى مادة الغليكوجين، و هو ما يؤدي أيضاً إلى انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم.

إذاً، تعمل القرفة على خفض سكر الدم، وانخفاض سكر الدم يؤدي إلى انخفاض هرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس في مجرى الدم، و هذا يدفع الجسم لاستهلاك دهونه المخزَّنة و حرقها، ذلك أن خلايا البطن المخزِّنة للدهون تستجيب بحساسية كبيرة لارتفاع مستوى الإنسولين، إذ إن ارتفاعه يقلل من حرق الدهون والسعرات الحرارية، لأن وجوده بكمية كبيرة في الدم يجعل هذه الخلايا تعتقد بوجود الكثير من السكر في الدم، و بالتالي فهي لا تعطي دهونها لحرقها من أجل توليد الطاقة.

و إذا تم اتباع نظام غذائي صحّي يخفض من سكّر الدم و إرفاقه بتناول القرفة، لن يكون هناك سبب كي يرتفع مستوى الإنسولين في الدم أكثر من اللازم، و بالتالي فإن انخفاض مستوى الإنسولين يعني أن الخلايا الدهنية تستغني عن دهونها من أجل توليد الطاقة، و بالتالي يتم حرق دهون الجسم و بالتالي إنقاص الوزن.

من جانب آخر، أثبتت دراسة علمية أن بإمكان رائحة القرفة وحدها مساعدة الدماغ على تحسين أدائه الإدراكي. كما أظهرت دراسات أخرى أن القرفة قد تلعب دوراً واقياً من سرطان عنق الرحم و أورام البروستاتا و الرئتين.

مقال – 6 أطعمة صحّية .. الإكثار منها خطير

حالات يفضل فيها عدم استعمال القرفة

  • يفضل عدم إعطاء القرفة للأطفال دون سن الثانية.
  • ضرورة التقليل جداً أو عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مزمنة في الجهاز الهضمي.
  • يفضل للمرأة الحامل أن تتجنب استعمال مشروب القرفة ، كونها مادة منبهة للرحم، وكذلك عدم استعمال القرفة من قبل الأم المرضع.
  • عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يعانون من حساسية للقرفة.
  • عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يتعاطون أدوية أخرى عشبية أو غير عشبية مثل الأسبرين و الأدوية المسهلة وأدوية الكحة والبرد و مضادات الحموضة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.
  • عدم استعمال القرفة كعلاج لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع ، كما أن الجرعات الزائدة من القرفة قد تسبب الإغماء.

و للمحافظة على القيمة الغذائية والعلاجية للقرفة يفضل مراعاة شروط تخزينها بحيث يفضل تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر لأن الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة كذلك يجب عدم وضع القرفة في الفريزر .

و يفضل عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث أن سحقها وحفظها بعد السحق يجعلها عرضة لفقد الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي.

مقال – 7 روائح تساعدك على الاسترخاء

المصدر :

شاهد أيضاً

مقال - 5 أسرار في حليب الأم

مقال – 5 أسرار في حليب الأم

حليب الأم غني بمزيج رائع من دهون و بروتينات و فيتامينات و معادن توفر كل …