طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – عند التنظيف .. نصائح لمرضى الحساسية‬

تعتبر الحساسية من المشاكل ‫الشائعة خلال فصل الربيع، التي يصعب معها أداء بعض المهام المنزلية و ‫خاصة التنظيف. و فيما يلي نصائح لمرضى الحساسية باختلاف أنواعها ‫عند التنظيف:

البشرة الحساسة

تحتوي العديد من المنظفات على مواد يمكن أن تتسبب في ‫حساسية عند ملامستها. وأوضحت سونيا ليميل من الجمعية الألمانية للحساسية ‫والربو أن العطور والمواد الحافظة تمثل أشهر مسببات الحساسية، حيث يمكن ‫أن يمتصها الجلد فتسبّب له الإكزيما.

من جانبها، قالت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية هايكه بربوم إن ‫الأشخاص الذين ينظفون بانتظام بمواد تنظيف تحتوي على مواد مسببة ‫للحساسية، تزداد لديهم مخاطر التحسس و الإكزيما التحسسية. و هناك أيضا ‫الإكزيما غير التحسسية، و هي الناتجة عن الاتصال المتكرر بالماء و الصابون ‫و المواد المهيجة للجلد.

و تنصح ليميل من يعاني من الإكزيما الجلدية بزيارة الطبيب المختص، ‫و الابتعاد عن المواد المسببة للحساسية عند التعرف عليها، و الاعتماد على ‫المنظفات الخالية من العطور و المواد الحافظة.

قد يعجبك أيضا .. احذروا.. سبعة أشياء في المنزل نهمل تنظيفها بشكل صحيح!

احذروا.. سبعة أشياء في المنزل نهمل تنظيفها بشكل صحيح!

حساسية الشعب الهوائية

يتعين على مصابي الربو والأشخاص الذين لديهم ‫مشاكل في الشعب الهوائية، استخدام منظفات خالية من العطور، تجنبا ‫لوصولها إلى الشعب مسببة فرط الحساسية.

يمكن لمواد التنظيف العضوية أن تتسبب هي الأخرى في مثل هذه النوبات ‫التحسسية، حيث إنها تحتوي بدلا من العطور الكيميائية على زيوت طيّارة يمكن أن تهيج الشعب الهوائية أيضا.

كما ينصح تورستن تسوبربير – من المؤسسة الأوروبية لأبحاث الحساسية- المصابين ‫بالربو أن يتجنبوا البخاخات و المنظفات الشديدة، إذ يمكن أن يُلحق ‫الإيروسول الدقيق ضررا بالجهاز التنفسي.

و من الأفضل وضع المطهر على ‫إسفنجة، وارتداء قناع تنفسي في حالات الإصابة الشديدة. و ينصح ‫تسوبربير أي شخص لديه حساسية شديدة بأن يعهد بالتنظيف لشخص غير مصاب.

حساسية الغبار المنزلي

ينبغي على من يعاني من حساسية عث الغبار عند ‫تنظيف أرضيات ملساء أن يمسحها بقطعة قماش رطبة، و يفضل أن يكون ‫بصورة يومية في حالات الحساسية الشديدة. و لتنظيف السجاد يفضل استخدام مكنسة كهربائية بفلتر “Hepa-13” الذي يحتفظ ‫حتى بأصغر الجسيمات. و ينصح الخبراء بالابتعاد عن الكنس لأنه يتسبب في ‫انتشار الغبار في الهواء.

‫يجب تنظيف الرفوف بقطعة قماش مبللة، و ينطبق الشيء نفسه على مواد ‫التنجيد المصنوعة من النسيج التي تستقر فيها قشور الجلد التي يتغذى ‫عليها عث الغبار المنزلي.

قد يهمك أيضا .. مقال – 5 أخطاء شائعة عند تنظيف الأذن

https://arabsciences.com/2017/01/25/تنظيف-الأذن-3/

حساسية حبوب اللقاح

يتعين على من يعانون من حساسية حبوب اللقاح تركيب ‫شبكات الحماية التي تمنع دخول هذه الحبوب بشكل فعال. و يتعين عليهم ‫أيضا التنظيف بانتظام. وللتهوية و تنظيف النوافذ ينبغي اختيار الأوقات المناسبة عندما تكون ‫كثافة حبوب اللقاح في الخارج منخفضة قدر الإمكان، ففي المدينة تكون أعلى ‫كثافة لهذه الحبوب بين الساعة 18:00 والساعة 24:00، وأدنى مستوى بين ‫الساعة 6:00 والساعة 8:00. و في الريف، يكون أعلى مستوى بين الساعة 4:00 ‫و الساعة 6:00، و أدنى مستوى بين الساعة 18:00 والساعة 24:00.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى