طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

الحقيقة السوداء حول الشوكولاته

لقد سمعت الكثير من الادعاءات حول الشوكولاتة؛ فهي تخفض ضغط الدم، و تحمي من السكتة الدماغية، و مفيدة لمرضى الربو، و تعمل منشطا جنسيا، و لكن هل هذا الكلام حقيقي؟

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 حقائق مذهلة عن الشوكولاته قد لا تعلمها

مقال – 7 حقائق مذهلة عن الشوكولاته قد لا تعلمها

الحقيقة بكل أسف لا، و هناك مبالغة كبيرة في الدور الإيجابي للشوكولاتة على الصحة، و هذه هي الحقيقة المظلمة خلف ترويج الشوكولاتة.

و يمكن النظر إلى القصة من عدة محاور؛ فهناك أولا دور لشركات الشوكولاتة التي تُتهم بأنها تمول أبحاثا و دراسات تصل إلى نتائج محببة لها و في صالحها، أي أنها تقول إن الشوكولاتة صحية.

و وفقا لأبحاث فإنه عندما تدفع شركات الأغذية لتمويل دراسة معينة فمن الأرجح أن تحصل على نتائج في صالحها، فمثلا راجع باحثون أميركيون 206 دراسات حول المشروبات الغازية و العصائر و الحليب، و وجدوا أن الذين تلقوا أموالا من الصناعات الغذائية كانوا أكثر عرضة بنسبة ست مرات للحصول على نتائج إيجابية أو محايدة من أولئك الذين لم يتلقوا تمويلا.

الأمر الثاني أن ظروف الدراسات التي يتم الاتكال عليها في إطلاق أحكام عامة قد تكون غير قابلة للتطبيق بشكل حقيقي، فمثلا في دراسة ربطت الشوكولاتة (التي تعزى فوائدها إلى احتوائها على مادة الفلافانول المضادة للأكسدة) بخفض ضغط الدم، تم إعطاء المشاركين في المتوسط ​​670 ميللغراما من الفلافانول.

قد يهمك أيضا .. مقال – ابتعد عن هذه الأطعمة لتنعم بنوم هانئ

مقال – ابتعد عن هذه الأطعمة لتنعم بنوم هانئ

و على أرض الواقع سوف يحتاج الشخص إلى تناول نحو 12 لوحا من الشوكولاتة الداكنة يوميا، و وزن كل لوح مئة غرام (أي أن الشخص يجب أن يأكل 1.2 كيلوغرام شوكولاتة يوميا) أو شرب نحو 50 عبوة من شوكولاتة الحليب.

الأمر الثالث هو أن تجارب الشوكولاتة لا تتضمن إعطاء مجموعة محايدة دواء وهميا، فجميع المشاركين يأكلون الشوكولاتة وهم يعرفون أنهم يشاركون في الدراسة لفحص فوائدها، لذلك قد يكون مرجحا أنهم سوف يبلغون عن نتائج إيجابية. Palcebo

ما الحقيقة إذن؟ الشوكولاتة ليست صحية على الأرجح، إلا أنها ليست ضارة أيضا عندما يتم استهلاكها بكميات قليلة ومعقولة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى