طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – 7 حقائق مذهلة عن الشوكولاته قد لا تعلمها

من الصعب أن تجد شخصاً واحداً لا يحب الشوكولاته. و أغرت الحلوى براعم الذوق لدى الأشخاص لعدة قرون. و تدخل الشوكولاته في الكثير من الوصفات بدءاً بكريما الفوندو وصولاً إلى مشروبات “ميلك شايك” و التي لا يمكن تخيل طعمتها بلا الشوكولاته.

أما سوق صناعة الشوكولاته فهو جدير بما يقدر بـ 110 مليار دولار سنويا، و رغم من ذلك، فإن السلع الرئيسية يتم زراعتها من خلال أفقر الأشخاص على الكوكب، و في المزارع التي يمكن أن تخفي أسوأ أشكال عمالة الأطفال. و من المستحيل الحصول على أرقام دقيقة، و لكن حوالي 800 ألف طفل يعتقد أنهم يعملون في قطاع الكاكاو في ساحل العاج، و هؤلاء الأطفال هم عامل مستديم في مشكلة أكبر بكثير، أي الفقر.

و فيما يلي 7 حقائق قد لا تعرفها عن الشوكولاته:

1. يمكنك دفع 260$ للوح من الشوكولاته

يمكن شراء لوح من الشوكولاته بقيمة 260 دولاراً، من محل “To’ak Chocolate”، و هو مصنوع من حبوب الكاكاو الإكوادورية. و هذا اللوح هو من بين أغلى ألواح الشوكولاته ثمناً في العالم، وفقاً لما قاله مؤسس “To’ak Chocolate” جيري توث.

يمكنك دفع 260$ للوح من الشوكولاته
يمكنك دفع 260$ للوح من الشوكولاته

2. شوكولاته M&M تعتبر وجبة خفيفة لرواد الفضاء

و حُمل هذا النوع من الشوكولاته على متن المكوك الفضائي في العام 1981، و اصطحبه رواد الفضاء بمثابة وجبة خفيفة في الفضاء لأكثر من 130 مرة. و أثبت هذا النوع من الشوكولاته القدرة على البقاء في شكل جيد في ظروف قاسية.

شوكولاته "M & M" تعتبر وجبة خفيفة لرواد الفضاء
شوكولاته “M & M” تعتبر وجبة خفيفة لرواد الفضاء

3. البسكويت بالشوكولاته يُعتبر حلوى رسمية في ولاية ماساتشوستس الأمريكية

و صُنع هذا النوع من الحلوى للمرة الأولى في مطعم “Toll House” في ماساشوستس، في العام 1930، و اعتُبر من أنواع الحلوى الرسمية في العام 1997.

البسكويت بالشوكولاته يُعتبر حلوى رسمية في ولاية ماساتشوستس الأمريكية
البسكويت بالشوكولاته يُعتبر حلوى رسمية في ولاية ماساتشوستس الأمريكية

4. شعوب الأزتيك يعتبرون الشوكولاته كمنشط جنسي

استخدم إمبراطور مونتيزوما حوالي 50 كوباً من شراب الشوكولاته أو ما يسمى “xocolatl” بشكل يومي.

شعوب الأزتيك يعتبرون الشوكولاته كمنشط جنسي
شعوب الأزتيك يعتبرون الشوكولاته كمنشط جنسي

5. لوح شوكولاته يزن 6 أطنان

صنعت إحدى شركات الحلوى في منطقة ديربيشاير البريطانية، لوح من الشوكولاته يزن 6 أطنان في العام 2011، ما أدى إلى تحطيم الرقم الرقم القياسي في غينيس.

 لوح شوكولاته يزن 6 أطنان
لوح شوكولاته يزن 6 أطنان

6. فوائد صحية للشوكولاته

تحتوي الشوكولاته على الأحماض الأمينية، و الحديد، و الكالسيوم، و فيتامينات A,C,B1,D و التي تساعد الجسم على إفراز هورمون السيروتونين، الذّي يعطي حيوية للجسم، و يحد من التوتر، و يحسن المزاج.

فوائد صحية للشوكولاته
فوائد صحية للشوكولاته

7. الشوكولاته السوداء اللون تحارب الأمراض

أظهر تقرير نشر في مجلة Agricultural & Food Chemistry” ” في مارس/آذار الماضي أهمية الشوكولاته السوداء في خفض أمراض السمنة والسكري و مكافحتها من خلال مادة الكاكاو الموجودة فيها، و التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة.

الشوكولاته السوداء اللون تحارب الأمراض
الشوكولاته السوداء اللون تحارب الأمراض
لكن يجدب عدم الإفراط في تناول الشوكولاته

من جهتهم حذر علماء ألمان من معهد بوتسدام لأبحاث التغذية من استنتاجات خاطئة و أكدوا أن كميات صغيرة من الشوكولاته قد تمنع الإصابة بأمراض القلب، لكن في الوقت نفسه وجب الحذر من الإفراط في تناولها، حيث إن السمنة و الوزن الزائد يزيدان من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات، و نصحوا بإتباع أسلوب تغذية معتدل و صحي.

المصدر : cn

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى