الثلاثاء , سبتمبر 24 2019
الرئيسية / طب و صحة / دراسة – لماذا لا يشعر البدناء بالشبع؟

دراسة – لماذا لا يشعر البدناء بالشبع؟

دراسة - لماذا لا يشعر البدناء بالشبع؟

وجد علماء من قسم العلوم النفسية والعصبية في مركز الدماغ و السلوك و الأيض (CBBM) التابع لجامعة لوبيك في ألمانيا تفسيرا محتملا لغياب الشعور بالشبع.

Impaired brain energy gain upon a glucose load in obesity

Ewelina K. Wardzinski, Alina Kistenmacher, Uwe H. Melchert, Kamila Jauch-Chara, Kerstin M. Oltmanns

link

إذ استطاع فريق بقيادة البروفيسورة كيرستين أولتمانز Kerstin M. Oltmanns من جامعة لوبيك “University of Luebeck” إثبات أن هناك علاقة بين زيادة وزن الجسم و انخفاض محتوى الطاقة في الدماغ البشري.

سبب حالة الطاقة المنخفضة كان غير واضح تماما، و لم يكن أحد يعرف إلا أن محتوى الطاقة الدماغية العالي يثير مشاعر الشبع، في حين أن كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يشيرون إلى أنهم لا يدركون شعور الشبع.

و تحت إشراف اختصاصية علم النفس إيلينا ك. وردزينسكي “Ewelina K. Wardzinski” و البروفيسورة أولتمانز، قامت مجموعة عمل متعددة التخصصات بإجراء دراسة على الأشخاص ذوي الوزن الزائد والوزن الطبيعي عن طريق الحقن الوريدي بالغلوكوز، و بالتالي إمداد الدماغ بالسكر لإنتاج الطاقة، ثم قياس حالة الطاقة في الدماغ.

في مجموعة الوزن الطبيعي، زادت نسبة طاقة الدماغ مباشرة بعد الحقن بالغلوكوز، في حين لم يُلاحظ أي تغييرات على المشاركين في الدراسة الذين يعانون من السمنة.

فقط بعد زيادة قوية في نسبة السكر في الدم عن طريق الحقن حدثت زيادة صغيرة أيضا في دماغ المشاركين في الدراسة الذين يعانون من زيادة الوزن.

ومن المثير للاهتمام، أنه تم العثور على أوجه التشابه بين هذه الحالة وبين الأمراض النفسية التي تؤثر على المزاج و المشاعر من حيث انخفاض مستويات طاقة الدماغ؛ إذ يُظهر الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا نسبة منخفضة في طاقة الدماغ.

خلص العلماء إلى أنه على غرار الأمراض النفسية، يبدو أن العلاج السلوكي بدلاً من خطط النظام الغذائي و الريجيم قد يكون ناجحا في علاج السمنة.

مقال – 5 نصائح مضمونة لتخفيف الوزن دون الشعور بالجوع

وتقول البروفيسورة أولتمانز في تصريحات نقلها موقع “هايل براكسيس” الألماني “من الواضح أن الحالة النفسية و طاقة الدماغ و تنظيم وزن الجسم ترتبط ارتباطًا وثيقًا، و يجب أخذها في الاعتبار إذا كان المرء يريد أن يفقد الوزن بشكل دائم”.

المصدر :

شاهد أيضاً

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

علاج سرطان البروستاتا في ألمانيا

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم. هذا المرض قابل للعلاج في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *