الخميس , يونيو 27 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 6 نصائح تحميك من الجفاف في رمضان

مقال – 6 نصائح تحميك من الجفاف في رمضان

مقال - 6 نصائح تحميك من الجفاف في رمضان

حذر أطباء مؤسسة حمد الطبية في قطر الجمهور من مخاطر الجفاف و الإعياء الحراري، مؤكّدين على أن حالات الجفاف البسيطة يمكن تجاوزها و معالجتها بشرب المزيد من السوائل، و لكن حالات الجفاف الشديد تتطلب العناية الطبية الفورية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – علامات تدل على أن جسمك مليء بالسموم!

مقال – علامات تدل على أن جسمك مليء بالسموم!

و قدمت مؤسسة حمد ست نصائح لتجنب الجفاف أثناء صيام رمضان، و هي:

  1. شرب 8-10 أكواب من الماء خلال الفترة من الإفطار إلى السحور.
  2. تجنب البقاء في الأماكن المفتوحة و عدم التعرض المباشر لدرجات حرارة الجو.
  3. عدم بدء الإفطار بشرب العصائر.
  4. ممارسة التمارين الرياضية في الليل عندما يكون الجو مائلا للبرودة.
  5. إبقاء كأس من الماء قرب السرير أثناء الليل، والاستمرار في شرب الماء.
  6. اختيار الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الشوربات و السلطات أثناء الإفطار.

و قال استشاري طب الطوارئ في المؤسسة الدكتور بيجو غفور إن من المعروف أن الصيام يتسبب عادة في الشعور بالعطش و الإجهاد، و لكن هذه الأعراض يمكن أن تتفاقم لتؤدّي إلى الإصابة بالجفاف و الإعياء الحراري.

و أضاف -في بيان صادر عن المؤسسة وصل للجزيرة نت- يمكن تعريف الجفاف بأنه حالة مرضية تحدث عندما تكون كمية السوائل الداخلة إلى الجسم غير كافية لتعويض كميات السوائل التي يفقدها الجسم أثناء عمليات الأيض العادية مثل التعرّق و التبوّل، و قد يؤدي مجرّد نقصان 1% إلى 2% من إجمالي السوائل في الجسم إلى الإصابة بالجفاف، لذا فإن الجفاف يعتبر حالة مرضية شديدة الخطورة.

و يضيف الدكتور بيجو غفور: “يمكن أن يؤدي صيام الشخص عن الطعام و الشراب لفترة طويلة إلى إصابته بنوع من الجفاف، إلا أن هذا الجفاف يبلغ ذروته عندما تتوافر عوامل أخرى تسهم في فقدان الجسم السوائل، ومن هذه العوامل التعرّض لدرجات الحرارة العالية و التعرّق المفرط وفقدان الجسم الماء في حال التقيؤ الناجم عن المرض”.

قد يهمك أيضا .. مقال – كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

مقال – كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

الأعراض الشائعة للجفاف :

و قال إن من الأعراض الشائعة للجفاف الشعور بجفاف الفم و تحول البول إلى اللون الغامق و الشعور بالتعب العام و الصداع و تقلّص العضلات و عدم القدرة على التركيز و الشعور بالغثيان و الدوار، و في بعض الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي الجفاف إلى هبوط في مستوى الوعي و انخفاض ضغط الدم.

وشرح أن الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف خلال شهر رمضان هم المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل السكّري و أمراض الكلى و كبار السن و مرضى القلب و المرضى الذين يتعاطون أدوية متعددة تشتمل على أدوية مدرّة للبول.

كما تشمل هذه المجموعة الأشخاص الذين يمارسون الكثير من النشاطات البدنية في المناطق المفتوحة أثناء ساعات النهار مثل العمّال و الرياضيين. و يعتبر الذين سبق أن تعرضوا للإصابة بالإعياء و الجفاف المرتبطين بارتفاع درجات حرارة الجو، من أكثر الناس عرضة للإصابة بالجفاف.

شاهد أيضاً

مقال – كيف تتوقف عن الأكل بشكل مفرط أثناء الليل؟

مقال – كيف تتوقف عن الأكل بشكل مفرط أثناء الليل؟

قد لا يكون التوقف عن الأكل في وقت متأخر أمرا سهلا كما نظن، لذلك قدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *