الأحد , سبتمبر 23 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

مقال – كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

مقال - كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

في شهرِ رمضان يحتلُّ الطّعام حيّزاً كبيراً من اهتمامات الصّائم، حيثُ ينشغلُ الجميع بالتّحضير و التّخطيط لوجبات الإفطار والسّحور و الحلويّات، فعلى الرّغم من الصّيام الطّويل، إلّا أنّ تأثير هذا الشّهر على وزن الجسم يختلف من شخصٍ إلى آخر، فينتهي الشّهر و بعض الأشخاص يكون وزنهم قد ازداد، في حين يخسرُ البعض بضع كيلوجرامات من وزنهم بسبب الصّيام، و هو أمرٌ منطقيّ بعد مرورِ شهر يمتنعُ فيه الشّخص عن تناولِ السّعرات الحراريّة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

مقال – كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

مقال – كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

تجيب عن السؤال منسقة التغذية السريرية بمؤسسة حمد الطبية في قطر كارينا دانييل، و تنصح بالتالي:

  • الحد من تناول الطعام، إذ يتيح الصيام لأجسامنا استخدام الدهون المخزنة و الجليكوجين وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن وتخفيف دهون الجسم.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة و الألياف إلى مائدة الإفطار مثل الحبوب الكاملة، و الفواكه و الخضروات، و اللحوم الخالية من الدهون، و الدجاج أو الأسماك و المنتجات المنخفضة الزيوت و الدهون.
  • البحث عن وصفات قليلة الدسم للأطباق، إذ يمكن الاستعاضة عن المكونات ذات الدهون العالية بأخرى منخفضة الدهون دون التأثير على طعم المذاق. البحث أيضا عن وصفات مصنوعة من الفواكه و الخضروات اللذيذة و لكنها منخفضة السعرات الحرارية.
  • إضافة الأطباق المعدة من الخبز و الشوي أو بالبخار و تجنب الأطعمة المقلية. لتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يتناولها الصائم مثل المعجنات الغنية والمقبلات و الحلويات ويفضل أن تكون مخبوزة بدلا من قليها.
  • البدء بوجبة خفيفة مثل التمور أو اللبن أو الشوربة الساخنة، حيث ينبغي أن تشمل الأطعمة في الإفطار أغذية صحية مثل الحبوب الكاملة و النشويات، و الأرز البني أو البطاطا، و المعجنات البنية، و اللحوم الخالية من الدهون، و الأسماك أو الدواجن التي تعد في زيت قليل والخضروات الطازجة أو المطبوخة.
  • الاستعاضة عن الحلويات بكوب من عصير الفواكه.
  • السحور يجب أن يتكون من الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من القمح، والبروتين قليل الدهون مثل البيض المسلوق، أو صدور الدجاج المشوية أو الجبن الأبيض منخفض الدهون أو بديل البروتينات مثل الفاصوليا المجففة أو الفول أو العدس.
  • يمكن إضافة منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم مثل الزبادي و اللبن أو الحليب و كوب من عصير الخضروات و الفواكه الطازجة بحيث تكون صحية و مغذية أكثر.
  • يجب تناول كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع جفاف الجسم، حيث تلعب المياه دورا في تخفيف الوزن و الحد من الإحساس بالجوع.

قد يهمك أيضا .. مقال – من أجل صوم صحي.. هذه أبرز الأطعمة الأساسية للإفطار!

مقال – من أجل صوم صحي.. هذه أبرز الأطعمة الأساسية للإفطار!

شاهد أيضاً

مقال - كيف تتصرف عند مواجهة الدبابير؟

مقال – كيف تتصرف عند مواجهة الدبابير؟

تشكل لدغات الدبابير إزعاجا وقد تتطور إلى أعراض تهدد الحياة، إذ يتحسس البعض للدغات الحشرات أكثر من غيرهم، فماذا نفعل عندما يواجهنا دبور؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *