الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقال – تحديث السيرة الذاتية 2018

مقال – تحديث السيرة الذاتية 2018

مقال - تحديث السيرة الذاتية 2018

ربما يكون هو الوقت المناسب لتحديث سيرتك الذاتية إستعداداً للمنافسة بسوق العمل هذا العام، فدائماً ما كانت فكرة جيدة أن تقوم بـ تحديث السيرة الذاتية الخاصة بك بصورة دورية، و لعل فعل ذلك سنوياً يعد الأفضل، وذلك لترصد فيه نجاحاتك خلال هذا العام، و ما قمت بإنجازه سواءاً كان ذلك على المستوى العملي، أو كان بحصولك على شهادة معتمدة تُثقل سيرتك الذاتية.

و يجب عليك أيضاً إزالة ما لا يفيد بها، ويرتبط ذلك دائماً بما قد وصلت إليه في حياتك العملية، و مدى الخبرة التي إكتسبتها بمجال العمل، ليتضائل بجانبها نقاط أخرى كالخبرات و التجارب المهنية القديمة منها، والتي لن تفيد في زيادة فرصتك للوظيفة التي تطمح للحصول عليها.

تحديث السيرة الذاتية 2018

الآن وطبقاً للإحصائيات العالمية؛ لا يستغرق المدير المسؤول أكثر من 6.25 ثانية من أجل أن يقرر ما إذا كان صاحب السيرة الذاتية يستحق مقابلة عمل أم لا، فإذا كانت معلومات سيرتك الذاتية غير محدثة، و تصميمها غير متوافق مع المعايير العالمية للشكل الذي ينبغي أن تبدو عليه السيرة الذاتية، ففرصتك في الحصول على مقابلة عمل ستضعف كثيراً.

من أجل تجنب ذلك، ننصحك بإتباع الخطوات التالية لـ تحديث سيرتك الذاتية لتجعلها تخطف أنظار مسؤولي الموارد البشرية بالشركات التي تتمنى الإلتحاق بطاقم العمل بها، لعل 2018 يكون هو العام الذي تستطيع فيه الحصول على وظيفة أحلامك.

1. نقح معلوماتك، و إختر الأنسب للوظيفة

كن على يقين أن المدير المسؤول لا يريد أن يقرأ تاريخك المهني لعقد، أو عقدين من الزمان؛ مالم يكن ذلك وثيق الصلة بالوظيفة المتقدم لها.

ولا تنسى مراجعة المعلومات الأساسية الخاصة بك، والتأكد من مدى صحتها، مثل معلومات الإتصال بك كالتليفون، و العنوان، و الإيميل، فمثلاً إن كنت قد غيرت رقم هاتفك، فيجب إيضاح ذلك بسيرتك الذاتية.

ويجب عليك أيضاً تحديث الجزئية الخاصة بمهاراتك، فأبرِز ما إكتسبته من مهارات جديدة خلال عامٍ قد مضى، وأحرص على أن يكون ذلك متوافقاً مع الدرجة الوظيفية التي تشغلها، وما لديك من مهارات قد تساعدك في الحصول على مقابلة عمل للوظيفة المتقدم عليها.

2. إستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة

لا يخفي عليكم إستخدام الشركات الكبرى لبرامج ال ATS (Applicant Tracking System) لتصفية السير الذاتية المرسلة لها، ويُعد ذلك ضروري لكل شركة كبيرة تسعى لإجراء مقابلات عمل على وظيفةً ما نظراً للكم الهائل التي تستقبله خوادم تلك الشركات، وتعتمد تلك البرامج على تحديد كلمات مفتاحية محددة تتناسب مع الوظيفة وما تبحث عنه الشركة، لذا فإستخدام الكلمات المفتاحية يعد شئ ضروري من أجل إجتياز عقبة برامج ال ATS، والوصول للمدير المسؤول عن إختيار من سيتم عمل مقابلة عمل معهم.

والسر في إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة يكون بالقرائة الجيدة لوصف المهام الوظيفية للوظيفة المتقدم عليها، ومن هذا الوصف تستطيع الحصول على الكلمات المناسبة التي في الغالب تكون هي مفتاح عبورك.

تحديث السيرة الذاتية 2018
تحديث السيرة الذاتية 2018

3. النجاحات تُقاس بالأرقام

فالشركات الكبيرة دائماً ما يكون لها مقاييس رقمية و معايير واضحة تقيس بها مدى نجاح الشخص و ملائمته للوظيفة المتقدم لها، فعليك توضيح الأرقام التي تساعدك على إبراز تلك المعايير؛ فمثلاً وضح دورك الهام في تحقيق نمو حقيقي بفريق عملك عن ما كان عليه قبل إنضمامك له، أو كيف إستطعت أن تحقق مبيعات قياسية بوظيفتك الحالية، وما إلى ذلك من الأرقام التي تعزز من فرصك للحصول على مقابلة العمل التي تسعى إليها.

4. طالع رأي أحد المديرين

إن كان هناك فرصة في الحصول على رأي مخلص وصريح من أحد المديرين بسيرتك الذاتية، فذلك سيكون حقاً رائعاً، فمن الممكن أن ترى أنت أنك تمتلك سيرة ذاتية رائعة، ولكن المدير المسؤول يرى عكس ذلك، فهو ينظر إلى نقاط غير التي تنظر أنت لها، لذا ففرصةُ كتلك قد تساعدك في معرفة ما يضايق المديرين حين يروه بالسيرة الذاتية، وما يجدي نفعاً معهم ويدفعهم للسعي بإجراء مقابلة عمل معك.

5. تحديث التصميم ليتوافق مع المعايير العالمية

نعم، فنحن اليوم في زمن الإحتراف، ولا يوجد مكان للعشوائية بيننا، فالتصميم العام للسيرة الذاتية، و الخطوط المستخدمة بها يجب أن يتوافق مع المعايير العالمية التي تطرحها سنوياً المؤسسات العملاقة ك Business Insider و Forbes وغيرهم. فالمعلومات يجب أن تكون بترتيب، ونظام محدد، وموزعه بطريقة تمنح من يطالعها شعور بالراحة وعدم المعاناة في إيجاد المعلومة التي يبحث عنها بالسيرة الذاتية، ومن أجل ذلك نطرح عليكم أفضل المواقع التي تستطيع الحصول منها على أفضل تصاميم السيرة الذاتية متوافقة مع المعايير العالمية، ولها جاذبية للقارئ، و بمقابل مادي زهيد لا يتجاوز ال 8 دولارات…

موقع هلوم – Hloom

يتميز هذا الموقع بإحتوائه على العديد من التصميمات المجانية للسيرة الذاتية، وجميعها مقدمة بإمتداد word مما يجعلها فرصة عظيمة لمن يبحث عن تحديث السيرة الذاتية، ويمكنكم زيارة الموقع من خلال الرابط هلوم -Hloom.

موقع إتسي – Etsy

هو موقع غني بالتصميمات الحديثة للسير الذاتية، وهو Marketplace يتيح للمصممين المحترفين من مختلف بقاع الأرض لعرض تصميماتهم به، وبه قسم متخصص لتصميمات السيرة الذاتية، وستجد أنه يتميز بالقوالب من نوعي ال clean وال professional، وجميع القوالب مدفوعة – للذهاب إلى إتسي -Etsy.

موقع سوق إنفاتو – Envato Market

بالطبع موقع إنفاتو هو موقع غني عن التعريف، ولمن لا يعرفه؛ هو Marketplace أيضاً، ولكن يندرج تحت مِظلته العديد والعديد من التخصصات، وإخترنا لكم منه الركن المخصص لصانعي تصميمات السيرة الذاتية، يمكنك الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط إنفاتو -Envato Market.

موقع ريسومز ماج – ResumesMag

هو موقع ناشئ، ولكنه متخصص بتصميمات السيرة الذاتية، وبالرغم من محدودية المعروض به من تصميمات، إلا أننا إخترناه لكم لكونه يقدم تصميمات سيرة ذاتية باللغتين العربية، و الإنجليزية، و بشكل جذاب للغاية – يمكنك الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط ريسومز ماج -ResumesMag.

و بالنهاية نرجو أن نكون قد وضحنا لكم خطوات تساعدكم من أجل تحديث السيرة الذاتية للتجهز جيداً لخوض غمار المنافسة بسوق العمل بعامٍ جديد، و نختم ذلك بتوجيه تلك الأسئلة إليك…

  • من أنت؟
  • ماذا تستطيع أن تفعل؟
  • ما الذي يميزك عن غيرك لتكون أنت الشخص الأنسب للحصول على مقابلة عمل لوظيفة أحلامك؟
  • فالإجابة على تلك الأسئلة هي الخطوة الأولى في طريق ملئ بالنجاحات.

نقدّم لكم هذا المقال بالتعاون مع “”ريسومز ماج -ResumesMag” : موقع ناشئ، ولكنه متخصص بتصميمات السيرة الذاتية.

شاهد أيضاً

مقال - معضلة الشعور الدائم بالجوع.. كيف نقضي عليها؟

مقال – معضلة الشعور الدائم بالجوع.. كيف نقضي عليها؟

يمد الطعام جسم الإنسان بالطاقة اللازمة ليمارس وظائفه بصورة طبيعية، فهو بمثابة وقود لا محيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *