طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – مناشف المطبخ قد تتسبب بتسمم غذائي.. كيف نتجنب ذلك؟

أكدت دراسة جديدة أن الاستخدام المتكرر لمناشف المطبخ قد يتسبب بالتسمم الغذائي، نظرا لتراكم البكتيريا عليها، و قد يؤدي لإصابات خطرة في الجهازين الهضمي و التنفسي.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 أطعمة مصنعة .. احذروها

مقال – 10 أطعمة مصنعة .. احذروها

Factors affecting microbial load and profile of potential pathogens and food spoilage bacteria from household kitchen tables
Canadian Journal of Infectious Diseases and Medical Microbiology
Volume 2016, Article ID 3574149, 6 pages
http://dx.doi.org/10.1155/2016/3574149

الاستخدام المتكرر لمناشف المطبخ وتركها رطبة يوفر بيئة لنمو البكتيريا.

و وفقا لصحيفة الإندبندنت، قاس باحثون في جامعة موريشيوس “University of Mauritius” كمية البكتيريا على مئة منشفة طوال شهر، فوجدوا أن 49 منها شكلت بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المعوية، بما فيها بكتيريا إي كولاي “E.coli”.

كما وجدت الدراسة أنه من المرجح نمو بكتيريا إي كولاي على المناشف التي تترك رطبة في المطبخ بعد استخدامها في تجفيف الصحون، و أن بكتيريا المكورات العنقودية (مارسا) “Staphylococcus aureus (MRSA)” تنمو بمعدلات أعلى بكثير على مناشف الأسر التي تتبع حمية غير نباتية، بينما كانت مناشف العائلات الكبيرة و ذات الخلفية الاقتصادية المتواضعة أكثر تلوثا.

كيف نتجنب ذلك؟

و أوصى الباحثون باستخدام المناشف الورقية ذات الاستعمال لمرة واحدة في المطبخ، أو بعدم الاستخدام المتعدد الأغراض للمناشف القماشية، مع ضرورة توخي الحذر في الأسر الكبيرة التي لديها أطفال و أفراد مسنين.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى