طب و صحةمقالات و مجلاّت

‫مقال – ثماني نصائح غذائية لما بعد رمضان‬

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك لا بد ‫من العودة إلى العادات الغذائية تدريجيا، و تقدم خبيرة ‫التغذية في مركز “فيتنس فيرست” بنين شاهين أفضل ثماني نصائح للحفاظ على صحة و لياقة الجسم ‫بعد شهر رمضان.

قد يعجبك أيضا .. مقال – نصائح مهمة لتجنب إضطرابات الجهاز الهضمي خلال فترة عيد الفطر

مقال – 10 حقائق “مرّة” عن السكر

أولا: عد إلى روتينك تدريجيا‫

قد تشكل العودة إلى عاداتك الغذائية السابقة قبل رمضان صدمة كبيرة ‫لجسمك، و هناك خطأ شائع جدا يقوم به الناس خلال العيد هو تناول الطعام ‫بكميات أكبر مما اعتادوا عليه قبل شهر رمضان.

ثانيا: ابدأ يومك بفطور صحي ‫

صحيح أن كميات الطعام والسعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يجب أن ‫تكون أقل في الأيام الأولى بعد رمضان، لكن عليك أيضا أن تحافظ على ‫العادات الصحية في الأكل تماما كوجبة الفطور التي ستساعدك على تنظيم ‫وجبات طعامك خلال اليوم و تعزيز طاقتك و التحكم في شهيتك.

ثالثا: تناول عدة وجبات بكميات قليلة ‫

إن تناول كميات قليلة من الأطعمة الصحية طوال اليوم يرسل إشارة إلى ‫دماغك بأن الإمدادات الغذائية كثيرة، فلا بأس بحرق هذه السعرات الحرارية ‫بسرعة، كما أن تقليل حصتك من السعرات الحرارية في الجلسة الواحدة يمنحك ‫الكثير من الطاقة.

فيما أن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية دفعة واحدة -وإن كانت ‫سعرات حرارية صحية- يبعث إلى عقلك رسالة مفادها أن الإمدادات الغذائية على ‫وشك أن تنقص، لذا سيتم تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون، و هذه ‫الكميات الفائضة من الطعام دفعة واحدة ستشعرك بالخمول و الكسل.

رابعا: تناول حصة كافية من البروتين

تناول الكمية المناسبة من البروتين والتي تتناسب مع وزنك ومعدل ‫طاقتك، حيث يساعد ذلك على رفع مستوى ‫التركيز و المحافظة على طاقة و قوة الجسم.‫

و يوجد البروتين في المنتجات الحيوانية و الألبان و الحبوب ‫و البقوليات بشكل خاص، و هي أغذية مثالية لدعم الجسم والتزود بالطاقة ‫لفترة طويلة.

خامسا: تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين

يعتبر الشاي و القهوة من أكثر من المشروبات التي يتم تقديمها للضيوف في ‫العيد، و هو ما يعني نسبة كبيرة من الكافيين، مما يزيد مستوى التوتر في ‫الجسم و يسبب اضطرابات في النوم عند محاولتك العودة إلى روتين نومك السابق.

سادسا: التقليل من تناول الحلويات في العيد

تجنب تناول الحلويات عالية الدسم و السكر والتي قد تقود لزيادة وزنك بسرعة، لذا حاول ‫أن تقلل من تناول حلويات العيد، واستعض عنها بالفواكه الطازجة أو المجففة.

و أيضا ..  مقال – 10 حقائق “مرّة” عن السكر

مقال – 10 حقائق “مرّة” عن السكر

سابعا: تزود بالمؤن ‫

معظم الأوقات في العيد ستكون مشغولا مع العائلة و الأصدقاء فلا تتسنى ‫لك الفرصة لتناول وجبات الطعام بشكل منتظم أو قد يحصل الأسوأ و هو أن ‫تنسى تناول طعامك و تملأ معدتك بحلويات العيد الدسمة، المشكلة هي أن الجسم سيبقى في حالة من الجوع الشديد كما الحال في رمضان، و بالتالي لن ‫يسرع عملية الأيض.

و من أجل المحافظة على سلامة ذهنك وجسمك جهز بعض الوجبات الصحية ‫و شاركها مع العائلة و الأصدقاء، مثل اللوز و الخضار و الحمص و اللبن و التوت ‫و الفواكه الطازجة و المجففة بأنواعها و البيض المسلوق.

ثامنا: اشرب الكثير من الماء ‫

يحتاج الجسم للمياه من أجل تأدية معظم وظائفه، و شرب الكثير من الماء ‫يخلص جسمك من السموم و يحافظ على صحة بشرتك و يساعدك على تناول كميات أقل ‫من الطعام، كما أنه يساعد في منح الطاقة للعضلات والتحكم بالسعرات الحرارية، إذ يمكنك مكافحة الرغبة الشديدة ‫بتناول الأطعمة غير الصحية بعد رمضان بشرب الماء.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى