الإثنين , يناير 21 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 5 أغذية مفيدة للكبد و أخرى مضرة !

مقال – 5 أغذية مفيدة للكبد و أخرى مضرة !

مقال - 5 أغذية مفيدة للكبد و أخرى مضرة !

من أجل الحفاظ على كفاءة و صحة الكبد؛ ينصح الأطباء بأنواع من الأغذية التي يجب تناولها، و أخرى يجب تجنبها، فما هي؟

و يلعب الكبد دورا أساسيا في جسمنا، و لكن في أحيان عديدة لا نولي أهمية كافية لهذا العضو، دون أن نعلم أن كل ما نشربه أو نأكله يتم هضمه من قبل هذا الجزء المؤثر في الجهاز الهضمي.

و يؤدي عدم المحافظة على الكبد في صحة جيدة إلى أمراض مختلفة، و من أبرزها: اليرقان، و هو زيادة غير طبيعية في مادة البيليروبين في الدم (بالإنجليزية: Bilirubin)، تؤدي إلى اصفرار الجلد و العينين و اللثة، و هو مرتبط مباشرة بوظائف الكبد، بما أن هذا العضو هو المسؤول عن تصفية مادة البيليروبين.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

ماذا نأكل و ماذا نشرب للحفاظ على صحة الكبد؟

و نقدم لك هنا أغذية تحسن حالة وظائف الكبد، و أخرى مضرة له، و ذلك وفقا لمقال للكاتبة ساندرا غونزاليس نُشر في مجلة “موخير أوي” الإسبانية.

1- الماء

من المعلوم أن شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا هو أمر مفيد للصحة، حيث إن ترطيب الجسم و الحفاظ على مستوى السوائل فيه هو أمر مهم لمساعدة الكبد على التخلص من السموم التي لا يحتاجها الجسم أو لا يتقبلها.

2- الفواكه و الخضراوات

تماما مثل أي حمية غذائية صحية، تلعب الخضراوات دورا أساسيا في صحة جسمنا، بما أنها تعد من أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة، كما تحتوي على كميات مهمة من الألياف المفيدة لعملية الهضم.

و أهم أنواع الخضراوات وأكثرها فائدة الخرشوف، و البطاطس الحلوة، و الجزر، و البروكلي، و القرنبيط، والسبانخ. أما بالنسبة للغلال، فيجب عدم إهمال تناول الحمضيات، مثل العنب و التفاح و التوت و الجريب فروت و البرتقال.

3- البقوليات و الجوز

أغلب البقوليات و المكسرات تحتوي على فوائد مهمة و مضادة للأكسدة، و كميات مرتفعة من الألياف، إلى جانب الدهون الصحية المفيدة لتجنب مشاكل الدم و القلب و الشرايين.

و الأغذية التي يجب المواظبة على تناولها هي الحمص و العدس و الفاصوليا. أما بالنسبة للمكسرات، فيجب التركيز على الجوز و الكستناء اللذين يجب تناولهما كلما أمكن ذلك.

4- اللحوم البيضاء

العديد من أنواع اللحوم البيضاء، مثل الدجاج و الأرانب و الديك الرومي، إضافة إلى الأسماك البيضاء، مثل سمك القد، و البيض أيضا، تعزز جميعها عمل النظام المناعي و الجهاز الهضمي.

5- القهوة والشاي

سواء كنت من محبي القهوة أو الشاي، فإن كليهما مفيد، حيث يعتبران من مضادات الأكسدة، و يعززان وظائف الكبد، كما أن الكافيين يساعد على الهضم.

ما الأغذية التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد؟

1- الكحول

2- الأطعمة المعلبة والمصنعة

الأطعمة المطبوخة سلفا، و الأكلات المدخنة و علب المصبرات، و اللحوم المجمدة وما إلى ذلك، ويعتبر استهلاكها بشكل مكثف مضرا، بسبب كمية المواد الحافظة الموجودة فيها. و في الواقع، يمكن أن يؤدي عدد من هذه المنتجات إلى أمراض خطيرة مثل سرطان الكبد.

3- الألبان الكاملة

من المفضل دائما شرب الحليب و اللبن منزوع الدسم، و عدم الإكثار من تناول الأجبان، لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الحيوانية و المشبعة.

4- المشروبات الغازية

الإكثار من هذه المشروبات يعد أيضا ضارا بالصحة، و يعود ذلك بالأساس إلى احتوائها على كميات مرتفعة من السكر و الكربوهيدرات المكررة. و كل هذا السكر يتراكم في الكبد، و يجعل من الصعب التخلص منه، وهو ما قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل الالتهاب.

قد يهمك أيضا .. مقال – ما الذي يحدث لجسمك لو ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية ؟

مقال – ما الذي يحدث لجسمك لو ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية ؟

5- اللحوم الحمراء

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء مضر بالكبد، لأنه يبطئ عمل هذا العضو، و يجعله يبذل جهدا أكبر لتحليل العناصر الغذائية؛ و لهذا يجب مراقبة نسق استهلاكنا للحم.

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال - تريد إنقاص وزنك؟ عليك بهذه الفواكه

مقال – تريد إنقاص وزنك؟ عليك بهذه الفواكه

هناك فواكه تساعد أكثر من غيرها على إنقاص الوزن بفضل ما تتميز به من خصائص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *