الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية / مقالات و مجلاّت / نظرة عامة عن الحياة في رأس الخيمة

نظرة عامة عن الحياة في رأس الخيمة

نظرة لإمارة رأس الخيمة

نظرة لإمارة رأس الخيمة التي قد تمكنت من الحصول على صيت وشهرة كبيرة في الآونة الأخيرة وبوجه دقيق بعد أن تمكن سعود بن صقر من تولي الحكم بها، ولذلك وبسبب هذا التطور والازدهار التي أصبحت تملكه فسنقوم الآن بالتعرف على مجموعة من المعلومات التي تخص تلك الإمارة.

التعليم

وعندما نقوم بإلقاء نظرة لإمارة رأس الخيمة بخصوص التعليم نجد أن في إمارة رأس الخيمة كان التركيز الأكبر على مبدأ التعليم، وذلك منذ فترة زمنية كبيرة للغاية، منذ أن بدأت في تكوين تلك الإمارة، فقد كانت في بداية الأمر يتوقف التعليم على مجموعة صغيرة من الكتاتيب التي يتم من خلالها تعليم الأطفال القرآن الكريم بأكمله وتفسيراته، بالإضافة إلى تعليمهم مجموعة أخرى من الأحاديث النبوية الشريفة.

كما أنهم لم يكتفوا فقط بتعليم القرآن الكريم والسنة النبوية ولكنهم اهتموا أيضا بتعليم القراءة والكتابة بالإضافة إلى الخط والحساب، أما في سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين فقد قاموا بإدخال نظام جديد ومبتكر في التعليم وكان ذلك من خلال مساعدة صقر بن محمد القاسمي، وقد ساعد في انتشار هذا النظام الحديث في التعليم من خلال افتتاحه وإنشائه إلى مدرسة جديدة وهي القاسمية.

كان النظام التعليمي المتبع في تلك المدارس يطلق عليه اسم النظامي حيث كان ينطبق على مجموعة من المدارس المختلفة وكان لكل مدرسة مجموعة أخرى من الفصول، كما أنه قام بوضع مجموعة من المقررات التي يتم إتباعها وتدريسها إلى الطلاب مع عمل مجموعة من التقويمات للطالب، وفي نهاية العام الدراسي الموجود بها يتم إعطاء الطالب شهادة على تجاوز تلك المرحلة التعليمية.

قد حدث تطور أكبر بعد تلك الفترة السابقة وكان ذلك بعد أن أصبحت إمارة رأس الخيمة جزء من المسيرة الاتحادية وكان يرعاها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويعتبر هو المؤسس والمسؤول عن الإمارات العربية المتحدة، أما عن المدارس وعددها الذي أصبح موجود الأن في إمارة رأس الخيمة فهم مائة وإثنين وعشرين مدرسة ما بين الحكومي منها والخاص، عدد المدارس الحكومية الموجودة بها هو تسعين مدرسة، أما عدد المدارس الخاصة فهم إثنين وثلاثين مدرسة.

فنادق ومنتجعات الإمارة

تحتوي إمارة رأس الخيمة على مجموعة لا بأس بها من الفنادق فهي تضم مجموعة من الفنادق ذات الأربع نجوم ومجموعة أخرى من الفنادق صاحبة الثلاث نجوم، وفي تلك الآونة أصبح موجود بها ما لا يقل عن خمسة عشر فندق بالإضافة لمجموعة من المنتجعات.

أما عن عدد الغرف الموجودة بها ولها إطلالة مميزة على المدينة بالإضافة إلى إطلالتها على الساحل فإن عدد تلك الغرفة لا يقل عن ألفين وتسعمائة وسبعة وأربعين، أما عن عدد الغرف الموجودة بتلك الفنادق الموجودة بالإمارة فلا يقل عن عشرة ألاف غرفة وكان ذلك في سنة ألفين وستة عشر.

في سنة ألفين وثلاثة عشر قد تم العمل على تصميم وإنشاء فندق جديد مميز وفريد في تصميمه ويطلق عليه اسم والدورف أستوريا رأس الخيمة، كان عدد الغرف الموجودة به بالإضافة إلى الأجنحة عددهم هو ثلاثمائة وتسعة وأربعين.
في سنة ألفين وخمسة عشر في اليوم الرابع من شهر مايو قد قامت الهيئة المختصة بالسياحة وتنميتها تم الإعلان عن أنها قامت بضم المنتجع المسمى ماريوت إلى قائمة الفنادق الموجودة لديها والذي أصبح واحد من أهم العلامات التجارية الهامة والرائدة في مجال وعالم السياحة.

من أهم وأبرز المنتجات الموجودة بإمارة رأس الخيمة هو المنتجع المسمى بريكسوس باب البحر، وهو أحد المنتجعات التي قد تم العمل على بنائه في منطقة الساحل الخاصة بإمارة رأس الخيمة وتلك المنطقة الموجودة بها تسمى مرجان، وفي سنة ألفين وأربعة عشر قد تمكن من الحصول على لقب أكثر تميزا وهو أفضل منتجع، كما حصل على جائزة أخرى إلى جانب هذا اللقب.

ولا يمكننا أن ننسى أنه في تلك الآونة الأخيرة قد تم العمل على تشييد مجموعة أخرى من المنتجعات المختلفة وهي موجودة في أعلى قمم الجبال الموجودة في إمارة رأس الخيمة والتي يطلق عليها اسم جيس والتي لا يقل ارتفاعها عن تسعمائة مترا، كما أنها قريبة من البحر وهو ما يميزها عن باقي المنتجعات، كما أنها تمتاز أيضا بدرجة الحرارة المعتدلة وقد وصلت درجاتها إلى أثني عشر، كما أنها تكون على سطح الأرض أعلى بكثير.

حدائق الإمارة

كان التركيز من قبل إمارة رأس الخيمة على إيجاد كم كبير من الحدائق الخضراء الطبيعية المميزة وتكون بين الأماكن السكنية حتى تكون أساس لتنقية الهواء المحيط بالسكان، كما أنه يمكنك أن تقوم بممارسة رياضتك الخاصة ما إذا كنت تمارس رياضة المشي أو رياضة ركوب الدراجات، من أهم تلك الحدائق ما يأتي:

  • حديقة صقر، وتعتبر هي أكبر حديثة وأبرزهم في الحدائق المخصصة للعائلات، بالإضافة إلى أنها مكان ترفيهي مميز وفريد.
  •  الحديقة المسماة شارع الكويتي.
  •  خزام.
  •  الحديقة المسماة بشعم للنساء.

أسرة حاكم رأس الخيمة

يمكننا أيضا أن نقوم بالتحدث عن الأسرة الخاصة بـ حاكم إمارة رأس الخيمة، فتبدأ بالحاكم وهو سعود بن صقر القاسمي، وزوجته هي الشيخة هناء ابنة جمعة ابن الماجد، أما عن أبنائهم فهم:

الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي فهو الابن الأكبر إلى الشيخ الحاكم، وهو من تولى منصب ولاية العهد عن أبيه، وهو من قام بتعينه بهذا المنصب في سنة ألفين وعشرة، قد كان مجال دراسته في بعض العلوم الخاصة بمجال السياسة.

صاحبة السمو الشيخة آمنة بنت سعود بن صقر القاسمي وهي من أكثر أبناء الشيخ سعود حبا ومحبة في العلم والتعلم فقد توصلت في دراستها إلى درجة الماجستير وكان مكان إتمامها للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

لشتاء "بدون أمراض".. 3 أغذية تعزز مناعة الجسم

3 أغذية تعزز مناعة الجسم في الشتاء

خلال موسم الشتاء، تزخر أسواق الخضار والفواكه بالمنتجات الموسمية والتي يتوجب علينا الاستفادة منها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *