ثقافاتمقالات و مجلاّت

مقال – تعرف على كيفية استخدام عيدان الطعام اليابانية للأكل ؟

عيدان الطعام ”هاشي“ هي إحدى أدوات المائدة التي ينتشر استخدامها في دول شرق آسيا. وهي أداة أساسية لا يمكن فصلها عن الطعام الياباني. ربما تستغرق بعضا من الوقت حتى تتمكّن استعمالها، و لكنها أداة عبقرية إذا تعودت على استعمالها القيام بكل ما قد يتطلبه تناول الطعام من حركات.

يقال إن أكثر من 30٪ من الأشخاص حول العالم يستخدمون العيدان في تناول الطعام. فعيدان الطعام والتي يطلق عليها باللغة اليابانية “هاشي“ hashi 箸 ، يمكن استخدامها للقيام بكل شيء مثل الإمساك بالطعام، التقطيع، وفي حالة المعكرونة يمكن التقاطها بإحكام، كذلك الخلط والتقليب، و اللف في حالة السوشي، و غرف الطعام، ويمكن بها أيضا إزالة و استخراج العظام الصغيرة من الأسماك. باختصار يمكن الاستعاضة عن الشوكة والسكين بهذه العيدان البسيطة والتي يبرع اليابانيون في استخدامها منذ نعومة أظافرهم.

مقال – من اليابان : أطباق شهيّة لكنّها ليست للأكل

الـ”هاشي“ أداة سحرية تفعل كل شيء

إن الطريقة التقليدية لتناول الطعام الياباني “واشوكو“ بما في ذلك حساء الميسو تكون باستخدام العيدان فقط. فعيدان الطعام هي جزء لا يتجزأ من الطعام الياباني والذي سجل في ديسمبر/ كانون الأول ٢٠١٣ على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي الغير مادي.

تناول الطعام الياباني بعيدان الطعام
تناول الطعام الياباني بعيدان الطعام

تُصنع عيدان الطعام اليابانية في الغالب من الخشب أو الخيزران. ولكن هناك بعض البلاد في شرق آسيا والتي تستخدم العيدان أيضاً مثل اليابان، تقوم بصناعتها من المعادن أو العاج أو حتى البلاستيك.

أنواع مختلفة لعيدان الطعام، من العيدان معدنية حتى العاج.
أنواع مختلفة لعيدان الطعام، من العيدان معدنية حتى العاج.

العيدان اليابانية تكون عادة سميكة من مكان الإمساك بها في الأعلى وتبدأ في الرُفع حتى الطرف السفلي الذي يلتقط به الطعام. و لعيدان الطعام أنواع كثيرة فهناك ”ميؤتو باشي (عيدان الأزواج)“ و هي عبارة عن زوجين من العيدان مختلفين في الحجم واحد منهما للرجال والأخر للنساء.



عيدان الأزواج ”ميؤتو باشي“
عيدان الأزواج ”ميؤتو باشي“

والـ”إيواي باشي (عيدان الاحتفالات)“ و هي تستخدم في احتفالات رأس السنة الجديدة، و أخرى تستخدم في الـ”كايسيكي“ و هي وجبة خفيفة تقدم في طقوس الشاي وتسمي ”ريكيو باشي“، و كذلك هناك أنواع خاصة لاستخدام الأطفال و أنواع تستخدم في الطبخ كأدوات مطبخ ”ساي باشي“. كما يوجد الـ”واري باشي“ و هي تكون معدة للرمي بعد الاستعمال لمرة واحدة فقط..

عيدان الاحتفالات ”إيواي باشي“
عيدان الاحتفالات ”إيواي باشي“

كثيرا ما تجد عيدان الطعام ”واري باشي“ أو عيدان الاستعمال لمرة واحدة مجهزة و موضوعة مجانا في المطاعم في اليابان. وهي عيدان خفيفة مصنوعة من الخشب أو الحيزران تُشق إلى اثنين عند الاستخدام، حيث يكون كلا من العودين مجهزين معاً و ملتصقين بفاصل سهل الكسر. لا بد و أن تجد الـ”واري باشي“ ملحقة بعلب الطعام الجاهزة أوبنتو التي تباع في الكومبيني. كذلك عند شراء علب المعكرونة (النودلز) الجاهزة أو السوشي أو الأطعمة الجاهزة الأخرى المختلفة يتم سؤالك عن عدد عيدان الـ”واري باشي“ التي تريدها.

عيدان الطبخ ”ساي باشي“
عيدان الطبخ ”ساي باشي“


طريقة الامساك بعيدان الطعام

عاما بعد عام يقل عدد الأشخاص الذين يستطيعون الإمساك و استعمال عيدان الطعام بشكل صحيح من اليابانيين أنفسهم. فطبقاً لبحث قام به مكتب مجلس الوزراء الياباني على الأشخاص فوق سن الـ١٨، فإن نسبة عدد الأشخاص الذين يمسكون عيدان الطعام بشكل صحيح كان ٥٤٪. (مكتب مجلس الوزراء، غرفة تعزيز تعليم تقاليد الطعام، عام ٢٠١٠ ”تقرير بحث عن الطعام ومدى الوعي بالعادات و التقاليد“)

طريقة الإمساك بعيدان الطعام:

1 أولا، آتي بالعود الأول وامسك به من الثلث الأعلى بين الإبهام والسبابة وأدعمه من الأسفل بواسطة أصبع الوسطى.

2 ثم آتي بالعود الآخر وأدخله عند راحة الإبهام حيث تكون مسنودة على مفصل الإبهام وأعلى أصبع البنصر عند مكان خروج الظفر فيه.

3 حاول تحريك الطرف السفلى على هذا الوضع لتفتح وتقفل على بعضها. حافظ دائما على ترك مسافة الثلث في الجزء الأعلى من العيدان أعلى مكان مسك الأصابع.

4 تدرب على استعمال العيدان وحاول التقاط حبات صغيرة كالسوداني.

طريقة الإمساك بعيدان الطعام
طريقة الإمساك بعيدان الطعام

قواعد استخدام عيدان الطعام اليابانية

هناك بعض التصرفات التي لا يجب القيام بها عند استعمال عيدان الطعام.

فمن التصرفات التي تعتبر المكروهة عند استعمال العيدان، تحريك العيدان هنا وهناك فوق الطعام في حيرة أثناء اختيار ماذا ستأكل يسمى ”مايوي باشي“ (العيدان الحائرة). أما ”نيبوري باشي“ (لعق العيدان) عندما يكون ملتصقاً بها بعض من صلصلة الصويا اللذيذة مثلا، وكذلك ”ساشي باشي“ (ثقب/غرز العيدان) مباشرة في الطعام عندما يتعسر عليك التقطات الطعام بها.

”واري باشي“ عيدان تكون موضوعة في محلات الأطعمة المختلفة
”واري باشي“ عيدان تكون موضوعة في محلات الأطعمة المختلفة

أما ما يعتبر من المحرمات تماما هو تبادل الطعام بواسطة عيدان الطعام الخاصة بك من طرف عيدان الشخص المقابل. وذلك لأنها تشبه الطقوس الجنائزية عند القيام بجمع عظام المتوفي بعد حرق جثته وتمريرها من شخص لآخر ويطلق عليها ”هاشي واتاشي“. كما لا يجب أبدا غرز العيدان بشكل عمودي في وعاء من الرز لأن هذه الطريقة تسمى ”تاتيه باشي“ أو ”العيدان الواقفة“ تستخدم في وجبة الطعام التي توضع قرب رأس المتوفي فقط و لذلك تعتبر علامة شؤم.

وهذه القواعد هي بناء على آداب الطعام الخاصة في الثقافة اليابانية. بالطبع أنك تريد أن تستمتع بتناول وتذوق الطعام الياباني. في البداية ربما سيكون من الصعب تذكر كل القواعد لذا حاول أن تعتاد تدريجيا فالأهم أولا هو أن نعتاد استعمالها ثم نتعلم القواعد فيما بعد !

المصدر : nippon.com

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى