محتوى متميزمقالات و مجلاّت

هل دولتك من بينها؟ تعرف إلى أكثر مدن العالم نظافة

هل تعيش في مدينة نظيفة؟ أو هل تحلم بالعيش في مدينة أنظف؟ هل تعرف أكثر المدن نظافة؟

كشفت مؤسسة “أي كيو إير” مؤخرا عن أنظف مدن العالم وأكثرها تلوثا، من خلال حساب مستويات جسيمات الغبار الصغيرة الموجودة في الهواء والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

لنتعرف معا على عدة مدن تمتاز بهواء نقي نظيف، كما وردت في تقرير نشرته مجلة “ريدرز دايجست” الأميركية. حيث اختارت الكاتبة تايلور ماكاريان بعض المدن الأكثر نظافة حول العالم، وقامت بدراستها مؤسسة “أي كيو إير” وعددها 61 مدينة حول العالم.

هونولولو (هاواي).. لا نوبات قلبية

نشرت جمعية طب الرئة الأميركية تقريرا قالت فيه إن جزيرة هاواي، وبالتحديد مدينة هونولولو، تتمتع بجودة هواء تعد من الأفضل في الولايات المتحدة وباقي أنحاء العالم.

كما يشير موقع “ماذر نيتشر نيوز” المتخصص بقضايا البيئة لهذه الميزة التي تتمتع بها هاواي، ويفسر الأمر بأن حركة دوران الرياح فيها تحمل الجسيمات التي تطوف بالهواء بعيدا نحو البحر.

وربما لهذا الأمر علاقة بتحسن الحالة الصحية للسكان، حيث إن هاواي واحدة من الولايات التي يتعرض فيها الناس لأقل عدد من النوبات القلبية كل عام.

زيورخ (سويسرا) تطبيقات لإدارة القمامات

تعد زيورخ مدينة أخرى نظيفة، فقد طبقت منظومات للتخلص من الفضلات بشكل دقيق وصارم، كما أن سكانها يفضلون دائما التنقل بالدراجة الهوائية والقطار والحافلات ومترو الأنفاق، عوضا عن استعمال السيارات الفردية.

وتقدم مدينة زيورخ لسكانها تطبيقا للهواتف الذكية، يساعدهم على تتبع وإدارة قمامتهم وعمليات إعادة التدوير، ويعلِمهم بأفضل الممارسات في هذا الصدد.

أديلايد بأستراليا

بشكل عام، تأتي أستراليا بعد كل من آيسلندا وفنلندا من حيث جودة الهواء بحسب تقرير شركة “أي كيو إير”.

وقد صُنّفت مدينة أديلايد واحدة من أنظف مدن العالم، كما حصلت على إشادات إضافية باعتبارها منطقة مناسبة للسكن، حيث إنها تعد واحدة من أفضل مدن العالم الجاذبة للسكان.

في الواقع، يجب على باقي دول العالم أن تحذو حذو أستراليا فيما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية، بحسب الكاتبة تايلور.

كالغاري وتثمين النفايات

كالغاري واحدة من أنظف مدن العالم، بفضل طريقتها المميزة في التعامل مع الفضلات.

وعلى سبيل المثال، أدت حملة “تثمين النفايات” إلى خفض كميات القمامة التي يتم إرسالها إلى المكبات.

كما أن تطوير عمليات فرز المواد القابلة لإعادة التدوير وتلك المستخدمة في التسميد، أدت كلها لخفض كمية القمامة بمقدار النصف.

هلسنكي.. الدراجات الهوائية سر النجاح

يُصنّف تقرير شركة “أي كيو إير” هلسنكي في فنلندا على أنها واحدة من المدن الأقل تلوثا في العالم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “التلغراف” البريطانية، فإن من أسرار هذا النجاح أن وسيلة النقل المفضلة للسكان هي النقل العمومي والدراجات الهوائية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة تضم 2400 ميلا من الممرات الخاصة بالدراجات.

ريكيافيك و مصادر الطاقة البديلة

نقلت الكاتبة عن موقع “أركيتكشرال دايجست” أن ريكيافيك في آيسلندا تحل ضمن المدن الخمس الأنظف في العالم.

وبفضل التزام المدينة بمصادر الطاقة البديلة، يمكن أن يستمتع السكان والزوار بمواقع طبيعية عذراء وظروف عيش مثالية، خاصة أن الطاقة الحرارية الأرضية التي لا تلوث البيئة، توفر حوالي 90% من الطاقة التي تستخدمها المدينة للإضاءة والتدفئة.

هامبورغ مثال ناصع

تعد ألمانيا من الدول الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، وهامبورغ هي مثال ناصع على نجاح الإستراتيجيات في هذا المجال.

وتضع الحكومة الألمانية حاليا مخططا طموحا لخفض انبعاثات الغازات الملوثة، بهدف تحقيق تراجع بنسبة 40% من الانبعاثات الغازية بحلول عام 2020، و80% بحلول 2050.

هامبورغ مثال ناصع على نجاح إستراتيجيات الحكومة الألمانية لخفض انبعاثات الغازات الملوثة (بيكسابي)

ويلينغتون.. حين يفتخر السكان بالحفاظ على النظافة

يشير تقرير “آي كيو إير” إلى أن مدينة ويلينغتون في نيوزيلندا تمتاز بأنظف هواء من بين عواصم العالم، حيث إن العدد المحدود نسبيا لسكانها وعزلتها الجغرافية، جعلها تتمتع بهواء طبيعي أكثر نظافة، كما أن السكان المحليين يفتخرون بالحفاظ على نظافة مدينتهم.

تمتاز ويلينغتون بعدد سكانها المحدود وعزلتها الجغرافية مما جعلها تتمتع بهواء طبيعي أكثر نظافة (غيتي).

المصدر : الصحافة الأميركية

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى