الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – احذر هذه الأطعمة على مائدة السحور

مقال – احذر هذه الأطعمة على مائدة السحور

مقال – احذر هذه الأطعمة على مائدة السحور

في رمضان يتغير النظام الغذائي للصائمين بتناول وجبتين فقط في أوقات متقاربة، لذا يجب الاهتمام باختيار الأطعمة المناسبة التي يتناولونها خلالهما، فيجب أن يكون الطعام صحيا ومتوازنا، ولهذا ينبغي التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف و محتوى الماء لتصبح جزءا من هاتين الوجبتين طوال أيام الشهر الكريم.

ورغم ذلك يرتكب بعض الأشخاص أخطاء بتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية أثناء الإفطار والسحور، فهي لا تضيف فقط إلى وزنك عدة كيلوغرامات، بل تسبب الكثير من المشكلات الصحية خلال فترة الصيام.

الأطعمة المحلاة بالسكر

يجب تجنب السكريات لأنها تسبب العطش والشعور بالانتفاخ، مثل الفطائر المحلاة و الدونتس Donuts، وفقا لما جاء في موقع “هيلث”. وهذه يمكن استبدالها بوجبة خفيفة من الفاكهة.

الكافيين

تناول المشروبات الغنية بالكافيين عند وجبة السحور يعرضك للجفاف بحسب موقع “لايف سترونغ”، لأنها من مدرات البول مما قد يسبب سهولة فقدان الماء من الجسم، وهو ما ستلاحظه في ساعات الصيام الأولى، لذلك يجب تجنب الإكثار من شرب القهوة والشاي وبعض مشروبات الصودا، ويمكن شرب قهوة خالية من الكافيين في السحور.

إلى جانب ذلك، فإن الإكثار من استخدام التوابل على مائدة السحور مثل الفلفل الأسود أو الكاري يسبب حرقة و جفافا في الحلق.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

مقال – 5 نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

الأطعمة المملحة

وتشمل المقبلات وفواتح الشهية كالمخللات والزيتون وغيرها، وهذه يجب الابتعاد عنها في وجبة السحورلأنها تسبب الشعورالشديد بالعطش في ساعات الصيام المبكرة.

الوجبات السريعة

يضطر البعض لتناول وجبات سريعة وجاهزة في السحور، وربما عليهم الحذر منها لاحتوائها على قدر عال من الدهون المشبعة، مما قد يؤدي إلى التخمة واضطراب النوم، والشعور بالجفاف والعطش وهو ما حذر منه موقع “إيفري داي هيلث” (Everydayhealth).

الأطعمة المقلية

يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية خلال السحور في شهر رمضان، لأنها مشبعة بالزيوت مما يسبب الحموضة والشعور بالعطش خلال النهار.

البصل والثوم

لا يخلو طبق من إضافة البصل أو الثوم من أجل الطعم الشهي، ولكن يجب تجنبهما في السحور لتسببهما في رائحة الفم الكريهة التي يصعب التخلص من آثارها بسهولة في ساعات الصيام، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ بحسب موقع “ميديكال نيوز توداي” (Medicalnewstoday).

الأطعمة المسببة للغازات

الشعور بالغازات من الأمور المزعجة التي يعاني منها البعض في نهار رمضان، لذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب ذلك، مثل البروكلي والفاصوليا البيضاء والذرة والعدس، لذا يجب تناول الأطعمة التي تساعد على التخلص من الغازات مثل: الخيار و الموز و الزنجبيل.

و أيضا .. مقال – “قاهرات” الجوع والعطش في شهر الصيام

مقال – “قاهرات” الجوع والعطش في شهر الصيام

العصائر المحلاة

عليك الابتعاد عن العصائر المحلاة قدر المستطاع في السحور لأنها أحياناً تسبب الشعور بالتهاب المعدة، مثل العصائر المعلبة، و استبدالها بالعصائر الطبيعية.

الأطعمة الحارة

ابتعد عن الأطعمة الحارة لأنها ستشعرك بجفاف في الحلق، فالشطة وقرون الفلفل الحار لا مكان لهما على مائدة السحور.

الأجبان

تناول الجبن يشعرك بالحاجة إلى الاستزادة منه، و بعض أنواع الأجبان تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل الجبن الرومي والبراميلي، مما قد يزيد من شعورك بالعطش الشديد طوال النهار.

الحلويات

يمتاز شهر رمضان بوجود أنواع كثيرة وشهية من الحلويات الشرقية التي يصعب مقاومتها، ولأن البعض لا يستطيع تناولها بعد وجبة الإفطار، فهم يتناولونها في وجبة السحور مما قد يسبب اضطرابا في مستوى السكر بالدم و الشعور بالجوع و العطش بشكل أكبر.

و أيضا .. مقال – السكر.. متى يكون نعمة أو نقمة؟

مقال – السكر.. متى يكون نعمة أو نقمة؟

المشروبات الغازية

تسبب المشروبات الغازية انتفاخ المعدة وتمنح شعوراً مزيفاً بالامتلاء، مما قد يشعرك بالجوع والعطش بعد تناولها بفترة بسيطة، بحسب موقع “إيفري داي هيلث”.

وجبة سحور صحية

من أجل الحصول على طاقة لتحمّل ساعات الصيام، يجب تناول عناصر هامة في وجبة السحور:

  • بيض وجبن خفيف الملح.
  • صحن الفول التقليدي.
  • وجبة الشوفان مع قطع الموز.
  • خضروات غنية بالألياف لتعويض نقص السوائل مثل الخيار والخس.
  • شرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.

شاهد أيضاً

مقال – 10 وجبات خفيفة لذيذة بأقل من 200 وحدة حرارية

مقال – 10 وجبات خفيفة لذيذة بأقل من 200 وحدة حرارية

يمكن لمزج البروتين أو كميات صغيرة من الدهون الصحية للقلب مع الكربوهيدرات أن يعزز الشعور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *