طب و صحةمقالات و مجلاّت

‫الأعشاب و التوابل .. هل لها تأثير صحي حقا؟‬

يعتقد كثيرون أن الأعشاب و التوابل تتميز ‫بتأثير طبي، و تساعد في علاج المتاعب الصحية، فما مدى صحة هذا الاعتقاد ‫علميا؟

للإجابة عن هذا السؤال، قال البروفيسور الألماني يان فرانك إن هذا ‫الاعتقاد صحيح جزئيا؛ حيث تحتوي بعض الأعشاب و التوابل على مواد فعالة ‫ذات تأثير صحي.

قد يعجبك أيضا .. مقال – الزنجبيل مسكن للآلام و محفز للشهوة الجنسية

مقال – الزنجبيل مسكن للآلام و محفز للشهوة

وأضاف أستاذ علوم التغذية أن الزعتر -على سبيل المثال- يتميز بتأثير مضاد ‫للفيروسات؛ لذا يعد شراب الزعتر من العقاقير الدوائية النباتية الشهيرة، ‫غير أن تأثير الزعتر في الطعام أقل بطبيعة الحال من تأثيره في العقاقير ‫الدوائية المحتوية عليه، و التي تتوفر في صورة شاي أو كبسولات.

وأردف فرانك أنه يمكن مواجهة مشاكل الهضم بواسطة الينسون و الشمر ‫و الكراوية، كما أن الزنجبيل يساعد في علاج غثيان السفر و دواره.

ويتميز الكركم بتأثير مضاد للالتهابات، غير أن تأثيره في محاربة السرطان لم يتم بحثه علميا على نحو كاف.

و أيضا ..  مقال – هذا ما يفعله بجسمك القليل من الكركم يومياً

https://arabsciences.com/2016/12/09/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%85-2/

ليست بديلا للدواء

من جانبها، أكدت خبيرة التغذية الألمانية جابرييلا كاوفمان أن الأعشاب ‫و التوابل ليست بديلا عن الدواء؛ نظرا لأن الدواء يتم تصنيعه بحيث يكون ‫مقاوما للعصارة الهضمية لضمان وصوله إلى المكان الذي من المفترض أن ‫يطلق مفعوله فيه.

ويختلف هذا الأمر مع الطعام؛ ففي حال الإصابة بالتهاب في الركبة مثلا، ‫ينبغي أولا امتصاص المادة الفعالة عبر الأمعاء، ثم نقلها إلى الركبة عبر ‫الكبد و الدم. وبالتالي يكون تأثير المادة الفعالة الموجودة في الطعام ‫قليلا، فضلا عن أن الأمر يستغرق وقتا طويلا يصل في الغالب لأسابيع حتى ‫يظهر المفعول.

وأشارت كاوفمان إلى أن التغذية الغنية بالأعشاب و التوابل تعد عاملا مساعدا ‫لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وإن كان الإفراط ‫في تناول بعض الأعشاب والتوابل يضر الصحة، مثل الزعفران و جوزة الطيب، ‫فضلا عن أن بعض الأمراض كالحصوات الصفراوية تتطلب الامتناع عن تناول توابل كالزنجبيل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى