طب و صحةمحتوى متميز

مقال – هل أنت مصاب بالتوهم المرضي؟

يعتبر التوهم المرضي (Hypochondriasis) ‫من الاضطرابات النفسية التي يعاني فيها المصاب من الوسواس تستحوذ على ‫تفكيره و تشغله دوما بفكرة إصابته بمرض خطير أو مهدد للحياة لم يتم ‫تشخيصه بعد.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما هو ‫الوسواس القهري الخرافي OCD؟

مقال – ما هو ‫الوسواس القهري الخرافي OCD؟

ويتسبب ذلك في الشعور بقلق بالغ يستمر لأشهر عدة أو أكثر ‫على الرغم من عدم وجود دليل طبي واضح يثبت أن هذا الشخص يعاني من مشكلة ‫صحية خطيرة.

وأوضحت يوليا شارنهورست -من الرابطة الألمانية للأطباء النفسيين- أن ‫هناك صورا كثيرة للتوهم المرضي، ولكن تتمثل الحالة التقليدية في أن يكون ‫للشخص مريض ما في دائرة معارفه مصاب بمرض خطير أو أنه قد تعرض للموت، ‫وتظهر على هذا الشخص أعراض مرضية مماثلة للمتوفى.

من جانبها، أوضحت رئيسة الجمعية الألمانية للطب ‫النفسي والعلاج النفسي كريستا روت زاكنهايم أنه في مثل هذه الحالات أو المواقف المشابهة ‫ينبغي إجراء فحص واقعي مشترك بين أفراد العائلة والأصدقاء، والتحقق مما ‫إذا كانت هناك عوامل خطورة فعلا أو وجود عوامل وراثية مسبقة.

‫وعندما يتحدث أفراد العائلة بصراحة عن المشاعر والمخاوف فإن ذلك يكون ‫له تأثير وقائي أيضا، علاوة على أن إجراءات، مثل الاسترخاء التدريجي ‫للعضلات واليوغا والتدريب الذاتي يمكن أن تساعد في السيطرة على مخاوف ‫المرض غير الضارة.
‫‫‫‫وبالنسبة للشخص الذي يعاني من اضطراب التوهم المرضي، سيكون من الصعب ‫عليه اكتشاف الأعراض بنفسه، لأنه يخشى بالفعل من الموت بسبب الإصابة ‫بالسرطان أو أمراض القلب.

‫أعراض غير محددة

‫‫بدوره، قال اختصاصي الطب النفسي الجسدي سيفين شتيفس هوليندر إن “الكثير من هذه الأمراض تبدأ بأعراض غير محددة، و التي قد تظهر أيضا بسبب ‫الضغط والتوتر العصبي”.

وتشمل هذه الأعراض:

  • اضطرابات الرؤية
  • الدوار
  • آلام الصدر و البطن ‫و الغثيان،

وبدلا من إرجاع هذه الأعراض إلى الإجهاد و التوتر و غيرهما من ‫الأسباب العابرة و غير الخطيرة يقوم المصاب بتفسيرها على أنها أعراض مميتة، و تابع ‫الطبيب الألماني قائلا “يدور التفكير باستمرار حول سلامة الجسم و صحته”.

‫وأكدت زاكنهايم أن المريض يحرص على زيارة الطبيب بصورة متكررة من أجل ‫السيطرة على حالته، غير أن هذه الزيارات لا تطمئن المريض، فيبحث عن ‫أطباء آخرين، و قد يلجأ بعض المرضى إلى إجراء فحوصات غير مريحة أو مؤلمة ‫دون الحاجة إليها.

وأضافت شارنهورست أن شبكة الإنترنت تعتبر لعنة أكثر من كونها نعمة مع هذه ‫الحالات، حيث يتعرف المرء على الأعراض و الأمراض النادرة بواسطة ‫نقرات عدة على الفأرة، ودائما ما يحاول المرضى البحث عن نماذج توضيحية ‫لأعراضهم المرضية، و يرغبون دائما في إثبات شدة الأعراض المرضية.

‫و أوضحت زاكنهايم أنه يتم تجنب الأعباء حتى لا تزداد الحالة المرضية ‫سوءا، وأضافت “لا يتمكن الكثيرون من التركيز في المهام اليومية ‫العادية، وفي أسوأ الحالات يصبحون غير قادرين على العمل”.

و أيضا ..  مقال – 10 عبارات تشير للإصابة بالإكتئاب

مقال – 10 عبارات تشير للإصابة بالإكتئاب

‫العلاج السلوكي

ويمكن علاج مثل هذه الحالات بواسطة مضادات الاكتئاب أو العلاج السلوكي ‫الذي يتعلم فيه المرء كيفية التعامل مع أعراض الخوف والقلق بصورة جيدة.

وأوضح هوليندر أن أفراد الأسرة و الأقارب غالبا ما يشاركون في العلاج ‫السلوكي، حيث يتم البحث عن نموذج توضيحي مشترك، والاستفسار عما إذا كان ‫الآباء يعانون من القلق المفرط بشأن صحتهم والأعراض الجسدية.

‫ويساعد العلاج السلوكي في العثور على تفسيرات بديلة لتوهم المرض وليس ‫زيارة الطبيب في كل مرة، كما يمكن للتمارين الرياضية أن تكون جزءا من ‫استعادة الثقة في الجسم و التخلص من المخاوف المرضية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى