الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / طب و صحة / منها الكاكاو .. 4 أغذية تحارب تسوس الأسنان

منها الكاكاو .. 4 أغذية تحارب تسوس الأسنان

منها الكاكاو .. 4 أغذية تحارب تسوس الأسنان

يمكن محاربة تسوس الأسنان باتباع نظام غذائي صحّي، خاصة أن كثيرا من الأغذية معروفة بمدى فعاليتها في حماية الأسنان من التسوس.

وقالت الكاتبة آنا دورا -في تقرير نشرته صحيفة “كونفيدينسيال” الإسبانية- إن المحافظة على نظافة الأسنان، و الابتعاد عن تناول السكريات؛ ليسا الحلين الوحيدين لحماية الأسنان من التسوس؛ فهناك الكثير من الأغذية القادرة على حماية الأسنان من البكتيريا التي تؤدي إلى تسوسها.

المحافظة على نظافة الأسنان، والابتعاد عن تناول السكريات؛ ليسا الحلين الوحيدين لحماية الأسنان من التسوس

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 طرق للحفاظ على أسنانك مع تقدم العمر

مقال – 5 طرق للحفاظ على أسنانك مع تقدم العمر

و تقوم البكتيريا الفموية باستهلاك المشروبات و الأطعمة التي تحتوي على السكريات و النشا، ثم تنتج الأحماض، و تؤدي هذه الأحماض إلى تآكل السطح الخارجي الصلب للأسنان، الذي يسمى المينا.

ونوّهت الكاتبة بأن المعادن الموجودة في اللعاب مثل الكالسيوم و الفوسفات، بالإضافة إلى الفلورايد الموجود في معجون الأسنان، يمكن أن تساعدنا على محاربة تسوس الأسنان. وتعمل هذه المكونات على إصلاح المينا لأنها تحل محل المعادن التي فُقدت خلال التآكل الحمضي. و من الضروري أن نعمل على مساعدة الأسنان على استعادة المعادن التي تفقدها باستمرار.

ونقدم هنا أغذية تساعد في حماية الأسنان من التسوس:

1-الألياف

الألياف مستمرة في إبراز فعاليتها و أهميتها في معالجة عدد من الأمراض التي لم تخطر على بالنا، مثل تسوس الأسنان. وعلى وجه التحديد تحفز الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف إنتاج اللعاب الذي يعد مكافحا طبيعيا لتسوس الأسنان. كما يساعد اللعاب في التخلص من بقايا أي نوع من الطعام العالقة في الفم، ويحمي الأسنان من الأحماض التي تلحق بها الضرر.

2- الجبن المطبوخ

أشاد أطباء الأسنان بفوائد الجبن خلال العقد الأخير، حيث أكدت أبحاث علمية كثيرة أن التعود على تناول الجبن المطبوخ مفيد للسيطرة على نسبة الأحماض في الفم، وأثبتت هذه الأبحاث بشكل دقيق أن الجبن يمكن أن يزيد مستويات المعادن، مثل الفوسفور والكالسيوم في الأسنان؛ مما يقلل خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

ومن الجيد التعود على تناول الجبن الذي يعد تحلية رغم أن كثيرين يتناولونه كمقبلات لأطباق رئيسية أخرى. ويحفّز الجبن إنتاج اللعاب الذي يقوم بدور المنظف الطبيعي الأساسي للأسنان، كما تحتوي الأجبان على مادة تسمى بيروفوسفات تساعد على إعادة معادن الأسنان، حتى لو كانت هناك أحماض.

وذكرت الكاتبة أن تناول الجبن مفيد جدا للحامل، حيث يساعدها في حماية أسنانها وتعزيز صحة جنينها، علما بأن الجبن المبستر هو الأنسب لتجنب الإصابة ببكتيريا اللستيريا.

وفي هذا الصدد، اكتشفت مجموعة من الباحثين اليابانيين أن ارتفاع استهلاك الجبن أثناء الحمل يمكن أن يقلل خطر تسوس الأسنان عند الأطفال.

3- الكاكاو

تعد الشوكولاتة من بين الأغذية الفعالة في مكافحة التسوس، وهو ما يمثل مفاجأة سارة لمحبي الحلويات، ولكن ينبغي أن تكون خالية من السكر. ومن الجيّد مضغ حبوب الكاكاو نظرا لاحتوائها على مركب كيميائي يسمى الثيوبرومين الذي ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان ويقلل حساسيتها.

و أيضا .. مقال – ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

مقال – ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

4- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد الانتهاء من الطعام، لأنه يمنع تكوّن الجير ويقلل حموضة

شاهد أيضاً

ما السبب وراء عدم معرفتك مقدار التحلية الصناعية التي تطعمها لطفلك؟

ما السبب وراء عدم معرفتك مقدار التحلية الصناعية التي تطعمها لطفلك؟

تظهر الاستطلاعات أن الآباء يفضلون عدم إعطاء أطفالهم الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية. لكن، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *