الإثنين , نوفمبر 11 2019
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / مقال – ماهي أسرع التكنولوجيات نمواً بالعالم؟

مقال – ماهي أسرع التكنولوجيات نمواً بالعالم؟

مقال – ماهي أسرع التكنولوجيات نمواً بالعالم؟

تتغير انماط التكنولوجيا بسرعة متفقدة بالعالم، مع اللوغريثمات الذكية والالكترونية الدقيقة المقاسة بالنانومتر لايستطيع احداً سباق إلى ما ستصل اليه التكنولوجيا اليوم. العديد من هذه التكنولوجيات باتت امراً حتمياً للأستخدام ولاغنى عنه مثل تكنولوجيا الانترنت الجيل الاربع و الخامس، الجي بي إس وغيرها. ولكن بدأت مباردات تتجه نحو تغيير الاولويات لتطوير التكنولوجيا حسب حاجة الأنسان وحمايته وليست حسب حاجة السوق الترفيهي. والقصد هنا يوجد تكنولوجيات بالغة الأهمية لأنها تشكل مسألة أقتصادية حيوية و آمن قومي بحتة، لهذا ستجد ميزانيات عملاقة مرصودة من دول ومؤسسات إزاء دعمها وتطويرها.

لنلقي نظرة على أهم التكنولوجيات الأسرع نمواً بالعالم لعام 2019:

• تكنولوجيا الأمن السيبراني – Cyber Security

وفقًا لتوقعات تقرير مشاريع الأمن السيبراني ، فإن الأضرار الناجمة عن جرائم الإنترنت ستكلف العالم حوالي 6 تريليونات دولار سنويًا بحلول عام 2021 . تعد جرائم الإنترنت أكبر تهديد لكل الأعمال التجارية في العالم. لقد أدركت الشركات أهمية الأمن السيبراني لتأمين بياناتهم وبيانات العملاء. وبالتالي ، أصبحت مهارات وخبرات الشبكات وقواعد البيانات والتشفير واحدة من أكثر مجموعات المهارات المطلوبة لقطاع التكنولوجيا اليوم. سيكون هناك 3.5 مليون فرصة عمل للأمن السيبراني.

• الذكاء الاصطناعي المالي الذكي – Artificial Fin Intelligent

الذكاء الاصطناعي هو واحد من التقنيات سريعة النمو والتي تكتسب شعبية أكبر بين جميع أنواع المؤسسات مثل التصنيع والرعاية الصحية و على رأسها الخدمات المالية والإعلانات وغيرها. تساعد AI المؤسسسات المالية بأداء عمليات التشغيل الآلي وتحسين الخدمات وتبسيط سير العمل بدقة. كما أنها لها دور ذكي في عمليات التحويلات المالية الكبرى وفي أداء وتأميم عمليات التداول المالية الفورية المتطورة على غرار تحميل منصة التداول الشهيرة ترايدر 4 MT4 download والذكية للكثير من المتداولين عبر العالم.

• تكنولوجيا علم البيانات – Data Sciences

مع إنتاج السنوي من البيانات لدى المؤسسات باتت البنوك ومؤسسات التمويل و الرعاية الصحية والسياسية تحتاج إلى التعامل مع هذه البيانات العملاقة بطريقة تكنولوجية حديثة ، اولا بإدراتها وبحمايتها ثم أستخراجها واستخدامها علي الشكل الأفضل كتقديمها كمعلومات هامة لمراكز البحوث والجامعات و مراكز علوم الطاقة وعلوم الاجتماع الاحصائية والسياسية وغيرها.

• تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز

إلى جانب الذكاء الاصطناعى والأتمتة – تأتي تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز، الافتراضي يُرمز له (VR) و الواقع المعزز يرمز له (AR) وهذه التكنولوجيا ستؤدي دوراً مهماً في مجال تطوير تعلم الالات وبرمجتها لمحاكاة الواقع بشكل الأقرب للحقيقة.

وكما ستسهم هذه التكنولوجيا في العديد من المجالات العملية مثل تدريب الطيران وفي المجال العسكري وذلك بمحاكاة الواقع واستخلاص النتائج، كما في المجال المدني سوف تنمو في قطاع تعليم القيادة وذكاء السيارات وفي مجال تدريب الطيران بالكليات الجوية. والاستخدام اليومي البشري من حجوزات ذكية ومبيعات فورية واداة الهاتف المحمول وفي عمليات خيارات التصوير الجوي او الفني والخيالي السينمائي والفوتوغرافي. ومن أهم هذه التكنولوجيات الهولوجرام – الرؤية المجسمة الثلاثية.

شاهد أيضاً

مقال – ما هي مخاطر الوشم أو "التاتو"؟

مقال – ما هي مخاطر الوشم أو “التاتو”؟

مع زيادة شعبية الوشوم أو “التاتو”، تزداد المخاطر حولها. يقول خبراء بأن ألوان الحبر المستخدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *