طب و صحةمقالات و مجلاّت

المشروبات الغازية تؤدي إلى تآكل الأسنان

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر و على رأسها المشروبات الغازية، قد تكون سببا رئيسيا لتآكل الأسنان “tooth wear,” or dental erosion، خاصة لدى من يعانون السمنة obesity .

أجرى الدراسة باحثون بجامعة “كينغز كوليدج لندن King’s College London” البريطانية، ونشروا نتائجها في دورية “كلينيكال أورال إنفستيغيشن E. Clin Oral Invest” العلمية.

Kamal, Y., O’Toole, S. & Bernabé, E. Clin Oral Invest (2019). https://doi.org/10.1007/s00784-019-03079-5

Obesity and tooth wear among American adults: the role of sugar-sweetened acidic drinks

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

مقال – ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

و أوضح الباحثون أن تآكل الأسنان يأتي في المرتبة الثالثة بين حالات الأسنان بعد التسوس و أمراض اللثة، و يعتبر استهلاك الطعام و الشراب الحمضي السبب الرئيسي لذلك.

ولكشف العلاقة بين المشروبات الغازية و تآكل الأسنان، حلل فريق الباحثين عينة تمثيلية من المشاركين في المسح الوطني للصحة و التغذية بالولايات المتحدة بلغت 3541 مريضا. وراقب الفريق مؤشر كتلة الجسم ومستوى تآكل الأسنان، كما تم تسجيل مقدار المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر التي تناولها المشاركون.

ووجد الباحثون أن استهلاك المشروبات الغازية السكرية كان السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

و أيضا ..  مقال – متى يجب تبديل فرشاة الأسنان؟

مقال – متى يجب تبديل فرشاة الأسنان؟

وقال قائد فريق البحث ساويرس أوتول إن الطبيعة الحمضية لبعض المشروبات -مثل المشروبات الغازية و عصائر الفاكهة الحمضية- تؤدي إلى تآكل الأسنان.

وأضاف أن “هذه رسالة مهمة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، و الذين يستهلكون السعرات الحرارية من خلال المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، مفادها أن هذه المشروبات قد تسبب أضرارا لجسمهم وأسنانهم”.

وحسب الدراسة، فإن أبحاثا سابقة كشفت أن تآكل الأسنان يؤثر على ما يصل إلى 30% من البالغين في أوروبا، ويأتي تليين مينا الأسنان نتيجة الأحماض الغذائية.

ويحدث تآكل الأسنان عندما تنهار الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) ببطء، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات في شكل الأسنان، وتصبح حساسة لتناول الأطعمة أو شرب المشروبات الباردة

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى