طب و صحةمقالات و مجلاّت

ما هي متلازمة القلب أثناء العطلة وكيف تتجنبها؟

بدأ موسم الحفلات و العطلات، الذي دائماً ما يكون مدعوماً بما لذ وطاب من الأطعمة الدهنية والمالحة.

ويمكن لهذه المأكولات أن تخلق لدى الأفراد ما يسميه الأطباء بـ “متلازمة القلب أثناء العطلة Holiday heart syndrome.” وهو مصطلح تمت صياغته في العام 1978 لوصف الزيادة المفاجئة لأعداد المرضى في غرف الطوارئ خلال العطلات، والذين يشكون من عدم الانتظام في ضربات القلب والمعروفة باسم الرجفان الأذيني Atrial fibrillation أو الـ “AFib”.

قد يعجبك أيضا .. مقال – ما أسباب زيادة النوبات القلبية بين الشباب؟

مقال – ما أسباب زيادة النوبات القلبية بين الشباب؟

و”AFib” عبارة عن تسارع وعدم انتظام في ضربات القلب، حيث يشعر الشخص في الغالب بـ”ارتعاش” في الصدر. يمكن أن يكون ذلك مصحوباً بالدوار، وضيق في التنفس، والتعب، و حتى ألم في الصدر. ويمكن أن يؤدي “Afib” إلى جلطات في الدم، وسكتة دماغية، وفشل القلب، وغيره من المضاعفات المرتبطة بالقلب، إذا ترك دون علاج على المدى الطويل.

وبينما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القلب أثناء العطلة، إلا أن متلازمة الـ”Afib” تصيب فجأة معظم الأشخاص الأصحاء.

وقال كيفين كامبل اختصاصي أمراض القلب في نورث كارولينا: “كما هو موصوف أصلاً، كانت هذه الحالة غالباً ما تظهر لدى المرضى الذين لا يعانون من أمراض القلب الكامنة”.

ربط “متلازمة القلب أثناء العطلة” بالكحول

ويعتقد كامبل أن متلازمة القلب أثناء العطلة مرتبطة بالإفراط في تناول الكحول، والذي من الممكن أن يقصر دائرة النظام الكهربائي للقلب، ويغير مستويات الإلكتروليت (في الدم)، ويزيد من إفراز هرمونات الإجهاد مثل الأدرينالين والكورتيزول.

وقال ماركو بيريز، عالم الفيزياء الكهربائية في جامعة ستانفورد، إن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني يزيد حتى مع استهلاك كميات معتدلة من الكحول، مضيفاً أن هذا الخطر يكبر مع استهلاك كميات أكبر من الكحول.

وقال بيريز: “حوالي 60٪ من الأشخاص الذين يشربون بشراهة مرة واحدة، سيواجهون حادثة من الرجفان الأذيني”.

و أيضا ..  قيلولة مرتان بالأسبوع.. ماذا تفعل بالقلب و الدماغ؟

https://arabsciences.com/2019/09/15/%d9%82%d9%8a%d9%84%d9%88%d9%84%d8%a9/

منع حدوث “متلازمة القلب أثناء العطلة”

وقال كامبل إن الوقاية تنطوي على الاعتدال في تناول الكحول والأكل، كما يجب ممارسة التمارين والنوم جيداً، ومحاولة تجنب المناقشات العائلية حتى بعد العطلات من أجل تقليل التوتر.

ومع ذلك، إذا عانيت من الخفقان، وضيق في التنفس، والدوار، أو شعرت بأن معدل ضربات القلب لديك سريع للغاية، في أي وقت خلال العطلات (أو حتى خلال العام) فعندها يجب أن يتم فحصك من قبل الطبيب. ولا يزال العلم لا يعرف ما يكفي عن أزمة القلب خلال العطلات، للتأكد من أنك لن تواجه حدثاً أكثر خطورة، مثل السكتة الدماغية.

ما هي متلازمة القلب أثناء العطلة وكيف تتجنبها؟
ما هي متلازمة القلب أثناء العطلة وكيف تتجنبها؟

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى