طب و صحة

كيف تحافظ على طاقتك خلال شهر رمضان؟

يعاني الكثير من الصائمين من الإرهاق خلال يوم رمضان، و السبب هو تناولهم لوجبات قد تزيد من حدة العطش و الجوع، أو قلة الطاقة طيلة اليوم أو تخليهم عن وجبة السحور .

و يتفق أخصائيو التغذية على أنه من الممكن الحد من الضرر و التمتع بالطاقة لأكبر وقت ممكن. و يكمن السر، فيما تأكله خلال السحور. إذ تشكل وجبة السحور ، “وقودا و زادا و يجب عدم إلغائها”

و ييجب مراعاة نقطتين رئيسيتين في السحور، هما وقته و مكوناته، إذ أنه على الشخص الترتيب لتناول هذه الوجبة ساعة قبل أذان الفجر، حتى يكون لديه الوقت الكافي لمضغ الطعام بشكل جيد و تجنب الانتفاخات و المغص”.

مكونات وجبة السحور 

ومن ناحية الطعام، يجب عدم التردد في تناول طعام متوازن غني بالنشويات عكس وجبة الفطور، “لأنها تهضم بسرعة أقل وتحافظ على الشعور بالشبع لمدة أطول، و تمنح الطاقة والنشاط وتسهل الحركة خلال اليوم”.

ومن الأغذية التي ينصح بتناولها في السحور، الخبز و الحبوب و البطاطا، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول و العدس و المعكرونة بأنواعها و الفواكه مثل الموز و المكسرات مثل اللوز والبندق، لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من البروتينات و السعرات الحرارية وأوميغا 3 وفيتامين ب والمغنيسيوم.

قد يعجبك أيضا .. ما أفضل الأغذية عليك تناولها في وجبة السحور ؟

ما أفضل الأغذية عليك تناولها في وجبة السحور ؟

و لمقاومة العطش، تنصح خبيرة التغذية بالتركيز على عصائر الفواكه المضغوطة في البيت، والخضروات، وحساء الشعير، والسلطات التي تحتوي على الطماطم والخيار.
بالإضافة إلى تجنب الإكثار من تناول المخللات و الأطعمة المالحة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، مما يزيد الإحساس بالعطش.

كما ينصح بتجنب المأكولات الدسمة والغنية بالدهون، كالأطعمة المقلية في وجبة السحور، لأنها تدفع بالصائم إلى الخمول و الكسل والتعب خلال اليوم.

أفكار يجب تصحيحها

من جانب آخر، يقول أخصائيو التغذية : “مخطئ من يظن أنه بإلغاء وجبة السحور سيتمكن من إنقاص الوزن، لأن الجسم سيحس بالحرمان و سيسعى إلى التعويض في وجبة الفطور، عبر الأكل بزيادة أو تعويض النفس ببعض الحلويات، وبالتالي سيحصل على كيلوغرامات إضافية”.

في المقابل، لا داعي للخوف من زيادة الوزن بسبب تناول وجبة السحور في منتصف الليل، لأن الجسم سيحرق كل شيء خلال اليوم.

أما فيما يخص المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة و الشاي، “إن شهر رمضان فرصة لتنظيف الجسم و التخلص من السموم و بعض العادات الغذائية السيئة، خصوصا أن هذه المشروبات إذا تم الإكثار منها فستزيد في إدرار البول، مما يزيد من حاجة الجسم للماء خلال الصيام“.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى