طب و صحةمقالات و مجلاّت

تنظيف الأسنان بانتظام يقي من مرض خطير

أظهرت دراسة كورية حديثة، أن تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون بانتظام 3 مرات يومياً، يقي من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني Atrial fibrillation و قصور القلب Heart failure .

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة “إيهوا” النسائية في كوريا الجنوبية، و نشروا نتائجها، الاثنين، في دورية (European Journal of Preventive Cardiology) العلمية.

و أوضح الباحثون أن دراسات سابقة ربطت بين سوء نظافة الفم و وجود بكتيريا في الدم، ما يسبب التهاباً في الجسم، وأن تلك الالتهابات تزيد من مخاطر الرجفان الأذيني وفشل القلب.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 161 ألفاً و286 مشاركاً في نظام التأمين الصحي الوطني الكوري، تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 عاماً، ولم يكن لديهم تاريخ للإصابة بالرجفان الأذيني أو قصور القلب في بداية الدراسة.

مقالات ذات صلة

وخضع المشاركون لفحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004، وتم جمع معلومات عن الطول والوزن والاختبارات المعملية والأمراض ونمط الحياة وصحة الفم وسلوكيات صحة الفم.

وخلال فترة متابعة متوسطة، التي بلغت في المتوسط 10.5 سنوات، أصيب 4 آلاف و911 مشاركاً بالرجفان الأذيني، و7 آلاف و971 مشاركا بقصور القلب.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

و وجد الباحثون أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات أو أكثر يومياً ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%، وانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12%، وفقاً للعربية نت.

و أرجع الباحثون السبب في حدوث هذا الانخفاض إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر يقلل من البكتيريا في الأغشية الحيوية تحت اللثة (البكتيريا التي تعيش في الجيب بين الأسنان واللثة)، و بالتالي يمنع انتقالها إلى مجرى الدم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى