طب و صحة

بعد كم ساعة من الذبح ينصح بتناول لحم الأضحية ؟

ينصح بعدم تناول اللحم مباشرة بعد االذبح، و الانتظار من 6-12 ساعة، و ذلك حتم يمر اللحم بما يسمى مرحلة التصلب الرمي Rigor mortis، و فيه يحدث تصلب العضلات و تقلصها، خلال عدة ساعات بعد الذبح، و ذلك وفقا للدكتور محمود عبد الجليل روزن من جامعة دمنهور المصرية.

ما أهمية التصلب الرمي ؟

  • تنشيط بعض الإنزيمات المطرية للحوم، والتي تنشط في الوسط الحامضي الناتج عن انخفاض “بي إتش” (PH).
  • تصبح اللحوم أكثر طراوة.
  • تلعب دورا مهما في تحديد جودة اللحوم و إطالة فترة تخزينها، لأن انخفاض رقم “بي إتش” يلعب دورا في إعاقة نمو كثير من الميكروبات المسببة للفساد.

قد يعجبك أيضا .. 6 أمور عليك معرفتها قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى

6 أمور عليك معرفتها قبل تناول اللحوم في عيد الأضحى

و وفقا لتصريحات سابقة، فيوصى بـ “عدم تناول لحم الأضحية مباشرة، بعد الذبح بل تركه من 20 إلى 24 ساعة”.

و في تصريحات سابقة للبروفيسور محمد الفايد خبير التغذية في المعهد الوطني للزراعة و البيطرة بالرباط، فإنه يوصى بعدم تناول لحوم أضاحي العيد قبل مرور 6 ساعات -على الأقل- على ذبحها، تجنبا لأنزيمات في تلك اللحوم قد تضر الإنسان.

و يعزو الفايد ذلك إلى أن اللحم بعد الذبح يتخلص من إنزيمات تحتوي عليها العضلات، و يتصلب و تنخفض فيه نسبة الجراثيم بمرور الوقت.

و من هذه النصائح: عدم تناول بعض أعضاء الأضحية الداخلية كالكبد و القلب و غيرهما، قبل مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية، بالإضافة إلى تناول لحم رأس الأضحية مباشرة اليوم الثاني للعيد لأنه سريع التحلل.

ما الكمية المسموح بتناولها من لحم الأضحية؟

وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة فإنه ينصح بتخفيض تناول اللحوم إلى 70 غراما. وتضيف أنه يمكن أن يساعدك اتخاذ خيارات صحية على تناول اللحوم كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. لكن بعض اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول بالدم.

وتقول أيضا إن اللحوم الحمراء غنية بالبروتين، و أيضا تمدنا اللحوم الحمراء بالحديد، وفيتامين “بي 12” ( 12B). وتحتوي بعض اللحوم على نسبة عالية من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منها لرفع مستويات الكوليسترول بالدم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لحم الجمل هو الأقل من حيث نسبة الدهون، ثم يليه العجل. أما الخروف فيحتوي على أكبر كمية من الدهون. و عند تناول لحم الأضحية اختر القطع الأقل شحوما.

عند طهو اللحم قلل من إضافة الزيوت لها. أزل أي قطع دهون مرئية قبل الطهي.

 طهو اللحم
طهو اللحم

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى