علماءمقالات و مجلاّت

المرأة التي نالت جائزة نوبل مرتين وماتت بسبب أبحاثها – العالمة الشهيرة ماري كوري

قصة كفاح العالمة الشهيرة ماري كوري والتي حصلت على جائزة نوبل مرتين في الفيزياء و الكمياء لاكتشافها عنصر البولنيوم و عنصر الريديوم.

يشغل دكتور احمد الجارحي Ahmed A. Algarhy منصب أستاذ مساعد بقسم هندسة البترول والجيولوجيا بجامعة ماريتا كولدج Marietta College بالولايات المتحدة الأمريكية. احمد حاصل علي درجة الدكتوراه و الماجستير من جامعة تكساس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة الي ماجستير ثان من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

ماري كوري عالمة في الفيزياء والكيمياء، وهي أول امرأة حصلت على جائزة نوبل، كما أنّها الوحيدة التي حصلت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، في الفيزياء والكيمياء.

وُلِدت ماري كوري في السابع من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1867 في وارسو في بولندا، واسمها الكامل هو ماريا سكلودوسكا.

نالت ماريا جائزة نوبل في الفيزياء لتكون بذلك أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، ثم حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء لتصبح الوحيدة التي حازت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين.

من خلال أبحاثها وسعيها الحثيث مع زوجها بيير كوري اكتشفت ماري عنصري البولونيوم والراديوم وطورت بعد ذلك استعمال الأشعة السينية.

تُوفّيت ماري كوري في الرابع من تموز/ يوليو في عام 1934..

قد يعجبك أيضا .. الطالب الغبي و قياس طول ناطحة السحاب – العالم الشهير نيلز بور

الطالب الغبي و قياس طول ناطحة السحاب – العالم الشهير نيلز بور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق