علوم وتكنولوجيا

مواصلات فائقة السرعة قريباً في الوطن العربي – الهايبرلووب

استثمر إيلون ماسك رجل الأعمال الشهير أمواله في الفضاء والطرقات والأسقف، وأخيرًا في الأنفاق، فما كانت في البداية مجرد فكرة على موقع تويتر، أصبحت اليوم شركة كاملة تُدعى «بورينج كومباني.» . يُعرف مفهوم “الهايبرلوب” على أنه نظام نقل بسرعة فائقة، أطلقه رجل الأعمال الأمريكي المثير للجدل إيلون ماسك، بالاستناد إلى مبادئ تعود إلى 100 عام.

وتستثمر الشركات الكبرى أموالاً جادة في مشاريع من شأنها تنفيذ مشروع “الهايبرلوب” على أرض الواقع، حيث وضِعت أنابيب تجريبية في صحاري دبي، وكُشِف النقاب عن مقطورات داخل مستودعات أوروبية.

ويقول المؤيدون لمشروع “الهايبرلوب” إنه أكثر استدامة من الطيران، وأسرع بكثير من القطارات ذات السرعات العالية. ولكن، هل يمكن لنظام “الهايبرلوب” أن يكون وسيلة نقل مستقبلية، وهل يمكنه التغلب على العقبات التي ينطوي عليها جعل هذا المفهوم واقعاً؟وهل ستكون لدينا القدرة على أن نستقل إحدى هذه المركبات عالية التقنية في أي وقت قريب؟

يشغل دكتور احمد الجارحي Ahmed A. Algarhy منصب أستاذ مساعد بقسم هندسة البترول والجيولوجيا بجامعة ماريتا كولدج Marietta College بالولايات المتحدة الأمريكية. احمد حاصل علي درجة الدكتوراه و الماجستير من جامعة تكساس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة الي ماجستير ثان من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

قد يعجبك أيضا .. سيارة تيسلا الكهربائية – الصراع على مستقبل السيارات

سيارة تيسلا الكهربائية – الصراع على مستقبل السيارات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق