طب و صحة

تعرف على فوائد الخوخ التي سوف تجعلك تُدمن على أكله

الخوخ من أنواع الفاكهة الصيفية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، التي تتميز ‫بفوائد صحية جمة حيث إنه مفيد للقلب و المناعة و البشرة. فوائد الخوخ ..

و يتميز الخوخ بأنه قليل السعرات الحرارية. ‫و يحتوي 100 غرام من الخوخ على 48 سعرا حراريا، و لا يشتمل على دهون ‫تقريبا، في حين يحتوي على نحو 9 غرامات من السكر. كما أنهيعد كنزا من الفيتامينات و المعادن، حيث ‫إنه يزخر بفيتامينات “إيه” (A) و “بي” (B) و “سي” (C) و “إي” (E) و “كيه” (K)  و البوتاسيوم و المغنيسيوم.، و معادن مثل النحاس، و الحديد، و الكالسيوم، ، و الفسفور و مضادات الأكسدة الهامة.

كما ينصح الدكتور أندريه بوبروفسكي، كل من يعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري و أمراض الجهاز البولي بعدم الإفراط بتناول البطيخ الأحمر، لأنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

فوائد الخوخ

و نقدم فيما يلي بعض فوائد الخوخ لحماية الصحة.

1- الخوخ يحتوي على مواد و فيتامينات لها تأثير مضاد للأكسدة، وتحارب ما ‫تعرف بالجذور الحرة (Free Radicals) التي تعجّل بشيخوخة البشرة وتلحق ‫ضررا بخلايا الجسم.

2- الفيتامينات و المعادن الموجودة في الخوخ تعمل على تقوية جهاز المناعة و تعزيز صحة الجهاز ‫القلبي الوعائي، و تقي من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

3- يتميز الخوخ بتأثير مدر للبول، فهو يحارب احتباس الماء ‫في الجسم و يساعد على التخلص من تورم الساقين.

4- الخوخ غني بالألياف الغذائية التي تعمل على ‫تنشيط عملية الهضم و تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

و أيضا ..  هل تعاني من مشاكل الهضم؟ إتبع هذه النصائح

5- الألياف الغذائية في الخوخ تعمل ‫على ضبط مستوى السكر بالدم، و قد تساعد في الحماية من الإصابة بداء السكري.

6 – يحتوى الخوخ على البيتا كاروتين beta-Carotene أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين و حمايتها من الجذور الحرة. الجدير بالذكر أن نقص البيتا كاروتين بالجسم من الممكن أن يسبب العديد من أمراض العيون و منها الضمور البقعي و خاصة لدى كبار السن.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى