طب و صحةكورونا

ماهي المدّة التي يعيشها كورونا على جلد الإنسان؟

أفاد بحث علمي جديد – أُجري باستخدام عينات جلدية أخذت من أشخاص بعد يوم واحد من وفاتهم – بأن فيروس كورونا يستطيع العيش على جلد الإنسان لفترة تقدر بأكثر من 4 أضعاف المدة الزمنية، التي يعيشها الفيروس المسبب للإنفلونزا، الأمر الذي يُظهر أهمية غسل اليدين باستمرار لمكافحة الفيروس المستجد.

Ryohei Hirose, Hiroshi Ikegaya, Yuji Naito, Naoto Watanabe, Takuma Yoshida, Risa Bandou, Tomo Daidoji, Yoshito Itoh, Takaaki Nakaya,

Survival of SARS-CoV-2 and influenza virus on the human skin: Importance of hand hygiene in COVID-19,

Clinical Infectious Diseases, , ciaa1517, https://doi.org/10.1093/cid/ciaa1517

وقال الباحثون من كلية الطب بجامعة “Kyoto Prefectural University” اليابانية إن جلد الإنسان يعطي قراءات أكثر دقة، لأنه يعاني من “تدهور أبطأ بعد الموت، مقارنة بالأعضاء الأخرى”.

قد يعجبك أيضا .. دراسة: إذا فقدت القدرة على شم هذه الروائح الأربعة! كورونا

دراسة: إذا فقدت القدرة على شم هذه الروائح الأربعة! كورونا

كوفيد-19 يستطيع العيش على الجلد لفترة 4 أضعاف المدة التي يعيشها فيروس الإنفلونزا

The 9-h survival of SARS-CoV-2 on human skin may increase the risk of contact transmission in comparison with IAV, thus accelerating the pandemic. Proper hand hygiene is important to prevent the spread of SARS-CoV-2 infections.

ولاحظ الباحثون أن الفيروس المستجد يعيش على الجلد لمدة 9 ساعات، مقارنة بنحو ساعتين فقط للفيروس المسبب للإنفلونزا.

وفي حالة وجود مواد مخاطية على الجلد، يمكن للفيروس المستجد أن عيش لمدة 11 ساعة، حسب الدراسة التي نشرت حديثاً في “أوكسفورد أكاديميك” Oxford Academic.

وما لاحظه الباحثون أيضا هو أن المُعقمات التي تحتوي على كحول بنسبة 80% تؤدي إلى قتل الفيروس في غضون 15 ثانية.

ومع ذلك، تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن 60% من الكحول كافية لقتل الفيروس، لكن خيارها الأول الذي توصي به للقضاء على الفيروس، هو غسل اليدين بالماء و الصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى