طب و صحة

3 أغذية لها تأثير إيجابي على صحة القلب

أغذية صحة القلب

تعد أمراض القلب و الأوعية الدموية أحد أهم أسباب الوفاة. تلعب الأطعمة دورً أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب و وقايته من الأمراض.

لذلك ينصح ب‫تغيير نمط الحياة و تناول الأطعمة التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب. ‫و نصح خبراء التغذية بالأغذية التالية:

1- الفاكهة و الخضراوات الطازجة

فهي مفيدة لصحة القلب، ‫لأنها غنية بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم، ويمكن لبعض المكونات ‫مثل مضادات الأكسدة و فيتامين “إي” (E) وفيتامين “سي” (C) تحييد الجذور الحرة الضارة في ‫الجسم، و بالتالي حماية خلايا الجسم من التلف، و تشمل هذه الحماية خلايا ‫القلب و الأوعية الدموية أيضا.

كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين و تحسين تخثر الدم.

و أيضا ..  مقال – 5 أطعمة ابتعد عنها للتخلص من الكرش

مقال – 5 أطعمة ابتعد عنها للتخلص من الكرش

2- الدهون الصحية

تنصح الجمعية الألمانية بإمداد الجسم بالدهون ‫الصحية، التي تدعم صحة القلب، وهي الدهون غير المشبعة، أو ما يعرف ‫بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل زيت الزيتون و بذور اللفت و بذر الكتان.

أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية و حمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

قد يعجبك أيضا .. مقال – عجائب بذرة الكتان في الحد من السرطان

مقال – عجائب بذرة الكتان في الحد من السرطان

‫3- الألياف الغذائية

تحتوي الحبوب الكاملة و البقول و الخضار و الفواكه على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، و الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تقليل الملح و تجنّب السكّر

بالمقابل، أشار الخبراء الألمان إلى أن اتباع نظام غذائي قليل الملح مفيد لصحة ‫القلب أيضا. كما يعتبر السكر من العناصر التي يجب تجنبها، لأنه يمد ‫بالكثير من السعرات الحرارية ويساعد على زيادة الوزن، وهو ما يزيد من ‫الحِمل على القلب.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى