طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت
أخر الأخبار

مقال – 5 أطعمة ابتعد عنها للتخلص من الكرش

التخلص من الكرش

دهون البطن “الكرش“، كابوس يؤرق النساء و الرجال على حد سواء. و يتفق الأطباء على أن الدهون في هذه المنطقة من الجسم هي الأكثر عنادا، فكيف التخلص منها؟

هناك أمور تلعب دورا في تكاثر الدهون خاصة في أسفل البطن، وهذه العوامل هي:

1- الأطعمة غير الصحية.

2- الإجهاد الذي نتعرض له في حياتنا اليوم.

3- عامل الهرمونات الذي يشرح ظاهرة التكرش خاصة لدى الرجال.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون

تكمن خطورة هذه الدهون -بغض النظر عن العامل الجمالي- في أنها من أكثر الدهون خطورة لكونها تتسبب في أمراض كالسكري من النوع الثاني، أو الذبحة الصدرية إضافة إلى زيادة ضغط الدم و إحداث اضطراب في عملية الاستقلاب. لذا يوصي الأطباء بالتخلص من دهون البطن بأقصى سرعة.

في هذا السياق حددت اختصاصية التغذية سانا موريس، مؤلفة الكتاب المشهور “The High Fat Diet”، أسس ما بات يعرف بنظام “الحمية المرتفعة الدهون”.

و نقدم هنا خمسة 05 أنواع من الأطعمة يجب الاستغناء عنها للتخلص من الكرش:

1- العصير

معلوم أن نسبة السكر في عصير الفواكه عالية جدا، ولهذا يُفضل تناول العصائر بكميات محدودة جدا. الإشكالية هنا تكمن في أن “الناس يعتقدون أن عصير الفاكهة هو المورّد الطبيعي والأنسب لفيتامين سي لجسم الإنسان، لكن ما لا يعرفه الناس أنه عند عصر الفاكهة تفقد أنسجتها”، كما تقول الدكتورة سارة بريفر لموقع “فيت فور فان” الألماني، مضيفة أنه “فقط بتناول حبة الفاكهة كاملة، يحصل الجسم على جميع المواد التي تضمن الميكروبات المعوية الصحية”. وبالتالي يفضل في وجبة الفطور تناول البرتقالة كاملة عوض عصرها.

و أيضا ..  مقال – 8 نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

https://arabsciences.com/2018/07/17/%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b2%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84%d9%8a/

2- الآيس كريم

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد الرغبة في تناول الآيس كريم فهو لذيذ ومنعش بشكل يغطي على خطورته. ولهذا يمكن للزبادي اليوناني أن يكون بديلا صحيا للآيس كريم.

و يمكن خلط الزبادي اليوناني بقطع الفواكه أو القهوة على سبيل المثال ووضعه في البراد. وهكذا يصبح منعشا مثل الآيس الكريم، وبنسبة كالسيوم أعلى بكثير، كما أنه يساعد على الهضم. بالإضافة إلى أن الزبادي اليوناني يمنحك إحساسا بالشبع.

3- رقائق البطاطس

رقائق البطاطس المقرمشة من الأطعمة غير الصحية على الإطلاق، والسبب أنها تحتوي على نسب عالية من الملح والدهون الحيوانية. هنا لا يوجد بديل أفضل من الجوز الغني بالبروتين والدهون النباتية الجيدة. وأظهرت جل الدراسات الطبية التي أجريت على الجوز مدى فاعليته في الوقاية من السمنة، و التخلص من الدهون لكونها ترفع من وتيرة عملية الاستقلاب أو ما يعرف بالتمثيل الغذائي.

و أيضا ..  مقال – ما لا تعرفه عن فوائد البطاطس!

مقال – ما لا تعرفه عن فوائد البطاطس!

4- اللحوم الحمراء

تناول النقانق و اللحوم الحمراء بكثرة لا بد له أن ينتهي بالسمنة واضطرابات صحية. وتقدم المتاجر الغذائية نوعية من اللحوم بدهون أقل وتسوقها على أساس أنها “أفضل”. لكن الدراسات الطبية تقول عكس ذلك. فهي تؤدي إلى نمو الدهون حول الأعضاء.

و لهذا من الأفضل تناول السمك حتى و لو كان مليئا بالدهون، كسمك السلمون. فالسمك غني بالأوميغا 3 الذي يساعد على الدورة الدموية و تحمي القلب.

5- الموسلي

موسلي (طبق مكون عامة من الشوفان و المكسرات والفاكهة) يحتوي على نسب عالية من السكر. و عند تناوله في وجبة الفطور فإن قياس السكر في الدم يرتفع مباشرة، لكنه وبشكل مفاجئ ينزل ليشعر الإنسان بالجوع. ويوضح إين ماربار اختصاصي التغذية لموقع “فيت فور فان” الألماني، “أن وجبة الفطور التي تعتمد على كربوهيدرات و تفتقر للبروتين والألياف، يمكنها أن تمدنا بالطاقة، لكن ذلك لفترة مؤقتة بعدها نشعر بالجوع”. و لهذا وعوض الموسلي يفضل تناول بيضة إلى جانب الأفوكادو وقطعة من خبز الشعير.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى