طب و صحةمحتوى متميز

فوائد الكاكي

هل أنت ممن يحبون فاكهة الكاكا أو المعروفة لدى البعض باسم الكاكي أو الكريمة ؟ هل تعرف ما هي فوائد هذه الفاكهة اللذيذة؟ تعرف على هذا وأكثر في المقال التالي.

التين الكاكي أو الكاكا معروفة لدى قدماء اليونان بـ ” ثمرة الآلهة “. اصلها من اليابان و تزرع في شمال وشرق قارة آسيا في درجة حرارة لا تتجاوز 27 درجة مئوية. تتميز بطعمها الحلو و الرائع تزرع في جميع قارة آسيا وفي بلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي للبلاد التونسية (بمنطقة “وشتاتة” ولاية باجة) و يسمى بالكريمة و لها أنواع كثيرة تختلف في الحجم والذوق.

تعتبر الكاكا إحدى الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية، فعدا عن كونها لذيذة وحلوة المذاق، تتمتع هذه الفاكهة بالعديد من الخصائص التي تجعلها كنزاً غذائيا! فوائد الكاكي ..

عناصر غذائية مهمة في الكاكي

تعود الفوائد الصحية لغنى فاكهة الكاكي بهذه العناصر الغذائية الهامة:

مقالات ذات صلة
  • فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين إي، وفيتامين بي 6.
  • الألياف الغذائية.
  • المغنيسيوم، النحاس، البوتاسيوم، و الفوسفور.
  • العديد من المركبات العضوية الهامة والتي تنتمي لعائلة فيتامينات بي المعقدة.

قد يعجبك أيضا .. 8 نصائح لخفض السكر في الدم دون أدوية

8 نصائح لخفض السكر في الدم دون أدوية

فوائد الكاكي

هذه هي الفوائد الصحية العديدة للكاكا، فلنتعرف عليها.

الوقاية من السرطان

تعتبر فاكهة الكاكي غنية بالعناصر و المواد المضادة للسرطان، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة و التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكل أكثر فعالية و حماية الجسم عموماً من العديد من الأمراض.

كما أن احتواء الكاكي على نسب عالية من فيتامينات (سي) و (أ) بالإضافة إلى بعض المركبات الفينولية، يساعد بشكل كبير على محاربة مختلف أنواع السرطانات و الأورام الخبيثة.

تعزيز جهاز المناعة

تعد الكاكي إحدى الفواكه التي تعزز من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي وذلك يعود لمحتواها العالي من فيتامين سي، إذ أن حبة واحدة من الكاكي تحتوي على 80% من حاجتك اليومية من فيتامين سي.

المساعدة على الهضم وتنظيم عمليات الأيض

كما باقي الفواكه، فإن الكاكي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة الكاكي الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف. و تساهم الألياف في:

  • تسهيل حركة القناة الهاضمة وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز.
  • زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة.
  • التخلص من الإمساك.

كما أن تناول الكاكي قد يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديك عموماً، بما في ذلك الحماية من سرطان القولون و المستقيم، وقد تساعدك الكاكي على خسارة الوزن وذلك عبر مساهمتها في التقليل من امتصاص جسمك للدهون من الغذاء.

تحتوي الكاكي على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي لعائلة فيتامنات بي المعقدة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك – Folate و مادة الثيامين Thiamine= (فيتامين ب1) و هي مواد تعتبر هامة جداً في عمليات الأيض المختلفة في الجسم.

السيطرة على ضغط الدم

يعتبر البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة المتواجدة في الكاكي ، وللبوتاسيوم دور كبير في خفض ضغط الدم، ما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم. ويساعد ضغط الدم المنخفض على التقليل من الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب و الدم.

و أيضا ..  مقال – الذرة وفوائدها العجيبة على صحة الإنسان

مقال – الذرة وفوائدها العجيبة على صحة الإنسان

التخفيف من فرص الإصابة بالأورام

فعدا عن مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات عموماً، فإن تناول الكاكي قد يساعدك على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام، لذا قد يساعد تناول فاكهة الكاكي بانتظام على التقليص من حجم الأورام في الجسم عموماً.

تحذيرات

نظراً لقدرة فاكهة الكاكي على خفض ضغط الدم بشكل كبير، ينصح بتناولها باعتدال دون إفراط أو مبالغة، كما و ينصح الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم المستمر بتجنب تناولها تماماً.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى