طب و صحة

أطعمة تقوي الكبد

يعد الكبد مسؤولا عن العديد من الوظائف بالغة الأهمية في الجسم مثل إنتاج الغلوكوز و إزالة السموم و هضم الكربوهيدرات. لكن في أحيان عديدة لا نولي أهمية كافية لهذا العضو، دون أن نعلم أن كل ما نشربه أو نأكله يتم هضمه من قبل هذا الجزء المؤثر في الجهاز الهضمي. الأمر الذي يجعل مسألة الحفاظ عليه مهمة للغاية.

و يؤدي عدم المحافظة على الكبد في صحة جيدة إلى أمراض مختلفة و من أبرزها: السكري من النوع الثاني، إلا أنه يمكن حمايته وتعزيز أدائه عبر تناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات.

اطعمة تقوي الكبد

الشوفان

يساعد الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف الكبد للعمل بشكل أفضل، لذا ينصح الخبراء بتجريب دقيق الشوفان، حيث أظهرت الأبحاث أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد و الدهون خاصة بمنطقة البطن، وهي طريقة جيدة للوقاية من أمراض الكبد.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

مقال – أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

الشاي الأخضر

غني بنوع من مضادات الأكسدة يسمى “الكاتيكين Phenolic content in tea “، و تشير الأبحاث إلى أنه قد يحمي من بعض أشكال السرطان، خاصة تلك التي تهاجم الكبد.

الشاي الأخضر يساعد على تقليل مستوى الدهون بشكل عام، و يحارب الإجهاد التأكسدي، و يقلّل العلامات الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي

الأسماك

يوصي أطباء الجهاز الهضمي بتناول الأسماك و المكملات الغنية بزيوتها كونها تساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

كذلك تتميز الأسماك بغناها بالأحماض مثل “أوميغا 3″، التي تقلّل الالتهابات، و تضبط مستويات إنزيمات الكبد.

زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة، و هو ما يجعله مفيدا في تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين وظائف الكبد.

و أيضا ..  مقال – 4 خرافات قد لا تعرفها عن زيت الزيتون

المكسرات

المكسرات مصادر جيدة لـ”فيتامين E”، و تشير الأبحاث إلى مساعدتها في الحماية من أمراض الكبد الدهنية. كما أن اللوز مفيد للقلب، لذا من الجيد تناوله كوجبة خفيفة حال الشعور بالرغبة في الأكل مع مراعاة عدم المبالغة نظرا لغناها بالسعرات الحرارية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى