طب و صحةمحتوى متميز

التفاح الأحمر أم الأخضر .. أيهما أكثر فوائد؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول الصنف الأكثر فائدة من أصناف التفاح إن كان التفاح الأحمر أم التفاح الأخضر، إذ أن ليس اللون فقط هو الفارق بين هذين الصنفين، بل كلاهما ذو مذاق مختلف و مليء بالعناصر الغذائية المختلفة و له فوائد غذائية مختلفة.

يمتاز التفاح الأخضر بكونه ذو مذاق حامض و له قشرة سميكة، مما يجعله أكثر هشاشة، في حين أن التفاح الأحمر ذو طعم حلو، و قشرة رقيقة، و يفضل الناس التفاح الأحمر على الأخضر بسبب هذا الطعم المميز.

و يعد كلا النوعين من التفاح مليء بالفيتامينات والمعادن الصحية والضرورية، فهو غني بمضادات الأكسدة و البكتين Pectin و الكيرسيتين Quercetin و الفلافونويدن Flavonoid .

قد يعجبك أيضا .. “إزالة الكرش” .. السر في هذه الفاكهة

“إزالة الكرش” .. السر في هذه الفاكهة

فوائد التفاح الأحمر:

  1. يغسل الأسنان و يقوي اللثة.
  2. يقلل من معدلات الكوليسترول في جسم الإنسان.
    يحتوي على نسبة عالية من الحديد و البوتاسيوم والبروتين، وعلى المزيد أيضا من مضادات الأكسدة.
  3. يخلص جسم الإنسان من السموم و ثمرة التفاح لها خاصية في مهاجمة الفيروسات.
  4. التفاح يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
  5. تحتوي ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالي الألياف و هو الحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان.

ثانياً فوائد التفاح الأخضر

  1. يساعد على الهضم: أهم فائدة للتفاح الأخضر هي محتواه الضخم من الألياف الغذائية، التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد في عملية الهضم بشكل عام.
  2. يقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فالتفاح الأخضر بدوره يقدم فائدة أخرى عظيمة، وهي انخفاض كبير في احتمال الإصابة بسرطان القولون.
  3. لا يحتوى على الكولسترول السيء أو الضار “LDL” التفاح الأخضر يعطى المعدة شعورا بالارتياح، و علاوة على ذلك، فإنه لا يحتوى على أي مستوى من الكولسترول السيء، لذلك، يمكن للمرء بسهولة خفض وزنه، ويبقى صحيا عن طريق استهلاك التفاح الأخضر.
  4. تخفيف الهضم: يمكن التفاح الأخضر أن يساعد في تخفيف الهضم، و يرجع ذلك إلى الإنزيمات الموجودة في التفاح.
  5. الحد من مشاكل الكبد والجهاز الهضمي: التفاح الأخضر يقلل أيضا من مشاكل الكبد، و يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل الجهاز الهضمي.

بشكل عام، يعرف التفاح بكونه يحمي الخلايا من الأكسدة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والكبد المزمنة، ويحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والسعرات الحرارية، مما يجعله فاكهة ممتازة تساعد على إنقاص الوزن.

وعلى الرغم من هذا، توجد فروق دقيقة في المحتوى الغذائي بين التفاح الأحمر و التفاح الأخضر، حيث يعتبر التفاح الأخضر مصدرا أفضل لفيتامين “أ” وفيتامين “ب” وفيتامين “سي” وفيتامين “هـ” وفيتامين “ك”، مقارنة بالتفاح الأحمر.

و أيضا ..  مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

ووفقا لبعض الدراسات، يمكن أن يكون التفاح الأخضر أفضل للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، وللأشخاص الذي يحاولون التقليل من تناول السكر بشكل عام.

مما يعني أنه توجد بالفعل بعض الاختلافات الغذائية بين التفاح الأحمر و الأخضر، لكن الفرق بالفوائد الصحية ضئيل جدا.

وبالنظر إلى القيمة الغذائية، فإن التفاح الأخضر أكثر صحة من التفاح الأحمر، ولكن إذا كنت ترغب في زيادة تناول مضادات الأكسدة، فعليك تضمين التفاح الأحمر في نظامك الغذائي.

ولكن للحصول على أكبر قدر و كمية من الفوائد الصحية للجسم، يجب تناول كلا النوعين من التفاح، الأحمر والأخضر.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى