طب و صحة

مشروبات طبيعية للتخلص من الكحة

علاج الكحة

يعتبر فصل الشتاء، فصل السعال و الكحة عن جدارة حيث تكثر فيه مشاكل الجهاز التنفسي و نكون معرضين أكثر لنزلات البرد و الإنفلونزا بسبب انخفاض درجات الحرارة وظروف الطقس المختلفة.

هو عرض مؤلم، سببه محاولة الرئتين التخلص من الفيروسات و البكتيريا المضرة في الجهاز التنفسي، و يوجد نوعان من الكحة، الجافة و تكون أكثر ألماً و الرطبة المحملة بالبلغم.

مشروبات علاج الكحة

في ما يلي تعرف على أهم المشروبات التي تساعدك في التخلص من الكحة .

العسل و الليمون و الماء

الليمون له خصائص منقية و منظفة للفيروسات من الجسم عموما ، و تكون فائدته رائعة عند إضافة العسل عليه . يعتبر العسل علاجاً قديماً لالتهاب الحلق، و يمكن أيضًا أن يخفف السعال بشكل أكثر فاعلية من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية و التي تحتوي على ديكستروميثورفان Dextromethorphan، و هو مثبط للسعال.

يمكنك صنع علاجك الخاص في المنزل عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع الماء الدافئ و الليمون، أو حتى إضافته للشاي.

يعمل العسل على تهدئة الكحة، بينما يساعد عصير الليمون في تخفيف الاحتقان، يمكنك أيضًا ببساطة تناول العسل بالملعقة أو دهنه على الخبز كوجبة خفيفة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – القرنبيط .. كنز مُهمل بين الخضروات

https://arabsciences.com/2016/03/11/%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86%d8%a8%d9%8a%d8%b7-2/

الزنجبيل

هو مشروب مضاد و طارد للفيروسات، يستخدم بفاعلية في علاج الكحة. قد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، لما له من خصائص مضادة للالتهابات، وقد يخفف أيضًا من الغثيان و الألم.

كما أن المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل يمكنها إرخاء الأغشية في الشعب الهوائية، ما قد يقلل من السعال.

مشروبات طبيعية للتخلص من الكحة
مشروبات طبيعية للتخلص من الكحة

اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب التى لها الكثير من الفوائد المختلفة، و من أهمها التخلص من السعال بشكل سريع، و يساعد على طرد البلغم وعلاج حالات الكحة الشديدة و الزكام، ولهذا ينصح بتناوله بشكل مستمر.

الغرغرة بالماء المالح

يستخدم الماء دافئ مع إضافة الملح و يتم الغرغرة به فيخفف من الكحة و يقاومها. هذا العلاج البسيط هو أحد أكثر العلاجات فعالية لعلاج التهاب الحلق و السعال الرطب، إذ يقلل الماء المالح من البلغم و المخاط في مؤخرة الحلق ما يقلل الحاجة إلى السعال.

قلِّب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب، اترك المحلول يبرد قليلاً قبل استخدامه للغرغرة، دع الخليط يجلس في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل بصقه، ثم تغرغر بالماء المالح عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.

أسباب السعال :

  • يحدث نتيجة الإصابة بالالتهابات التي تصيب الحلق و الجهاز التنفسي، و هذا يكون نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • قد يصاب الإنسان بالسعال نتيجة نزلات البرد و الأنفلونزا والإصابة بالبلغم و الذي يساعد على تهيج منطقة الصدر والتي ينتج عنها الكحة.
  • الإصابة بالحموضة ورجوع الأحماض التي توجد بالمعدة إلى البلعوم.
  • التعرض إلى الدخان والغبار الذي يوجد بالهواء.
  • التعرض إلى أمراض تصيب الجهاز التنفسي ومنها الربو والسرطان والسل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى