برامج متفرّقة من DW (عربية)ثقافات

آخر الشعوب الأصلية في جزيرة بورنيو

يعيش شعب البينان في غابات ساراواك المطيرة في الجزء الماليزي من بورنيو. هو واحد من آخر الشعوب الأصلية على وجه الأرض. لكن مكان عيشهم يتعرض لتهديد كبير. فمزارع زيت النخيل الضخمة مستمرة في التهام الغابة البدائية.

وثائقي جزيرة بورنيو

ينتمي بينغ ميغوت إلى أحد قبائل بدو الغابات الأخيرة في المنطقة، ويقوم بدورية مع مجموعة صغيرة من الأشخاص ذوي التفكير المماثل مستخدماً أنبوب السهام ليدافع عن نفسه بنجاح ضد مزرعة زيت النخيل التي غزت أراضيهم بدون إذن. قبل بضع سنوات كانت إحدى أقدم الغابات البدائية في العالم تغطي ما يعادل نصف مساحة ألمانيا. 90 بالمائة منها تم تدميرها عبر شركات الأخشاب. لا تزال 40 قبيلة و جماعة عرقية تعيش في الغابات المتبقية، من بينها شعب بينان الأصلي.

من بين جميع الشعوب الأصلية في بورنيو، قاوموا أسلوب الحياة الحديث لأطول فترة. يسمون وطنهم “تونغ تانا”، وهذا يعني الغابة والعالم في نفس الوقت. تمثل الغابة المطيرة جزءاً أساسياً من هوية شعب البينان، والمكان الأخير لراحة أسلافهم، ومركز روحانيتهم و ثقافتهم و تاريخهم. إنه وجود مستدام في وئام مع الطبيعة. يعتمدون على الصيد وكل ما توفره الغابة من طعام ضروري للحياة. لكن الواقع تغير كثيرًا بالنسبة لشعب البينان منذ منتصف القرن العشرين. ما زالوا يعيشون في الغابة، لكن باستثناء عدد قليل منهم، أصبحوا مستقرين في قرى ثابتة.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى