طب و صحة

تعرّف على فوائد البابونج الصحيّة !

فوائد البابونج

من منا يستطيع تجاهل زهرة البابونج، التي تبدو كشمس صغيرة صفراء، شقت طريقها بين بتلات من الغيوم الناصعة البياض، و التي ارتبط اسمها في ذاكرة طفولتنا، بالعديد من مستحضرات التجميل الشهيرة، التي روج بأنها تجعل الشعر أملس كالحرير، و الجلد ناعمًا كبشرة الأطفال!

“البابونج” (Chamomile) هو أحد أقدم الأعشاب الطبية التي عرفتها البشرية. و قد وصف البابونج في الكتابات الطبية القديمة، و كان عشبا طبيا مهما في مصر القديمة و اليونان و روما. و هناك نوعان شائعان من البابونج:

  • “البابونج الألماني” (Chamomilla recutita)
  • “البابونج الروماني” (Chamaemelum nobile)

فوائد البابونج

وما يزال منقوع زهور البابونج المجففة و المغلية اليوم، وعلى الرغم من تطور علم العقاقير، جزءًا لا يتجزًأ من وصفات الطب الشعبي، لعلاج اضطرابات النوم، اضطرابات الجهاز الهضمي، الأكزيما، نقص المناعة، البواسير، و عدد لا يحصى من الأمراض، في مختلف الحالات والأعمار، فيما يلي، بعض فوائد هذه الزهور الصغيرة .

فوائد البابونج
فوائد البابونج

فوائد البابونج للنوم

البابونج صديق العاجزين عن النوم : كما يعتبر البابونج صديق أولئك الذين يعانون من الأرق والقلق، ويقول الصيدلاني السلوم: “يعزى التأثير المهدئ للبابونج إلى احتوائه على مركب الأبيجينين، الذي يرتبط بمستقبلات غابا في الدماغ، بشكل مشابه لتأثير أدوية البنزوديازيبينات العصبية، مما يؤدي لتثبيط نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن القلق و التوتر”.

قد يعجبك أيضا .. ‫هل جاوزت الأربعين؟ 4 أطعمة لا تأكلها قبل النوم

‫هل جاوزت الأربعين؟ 4 أطعمة لا تأكلها قبل النوم

الالتهابات

تحتوي أزهار البابونج على 1-2% من الزيوت المتطايرة بما في ذلك “ألفا بيسابولول” (alpha-bisabolol) و”أكاسيد ألفا بيسابولول إيه آند بي” (alpha-bisabolol oxides A & B) و”ماتريسين” (matricin)، الذي عادة ما يتم تحويله في الجسم إلى “كامازولين” (chamazulene) وفل

فوائد البابونج للقولون

البابونج يعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي : “يساعد منقوع البابونج بحسب الدراسات الحديثة، على تخفيف النفخة لتأثيره الطارد للغازات، و يقلل تشنج العضلات الملساء في الأمعاء، بالإضافة إلى خفض حموضة المعدة، بشكل أفضل حتى من مضادات الحموضة التجارية”.

صحة القلب

بفضل احتوائه على مركبات مثل الفلافونويد، يساعد البابونج على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. مع ذلك إذا كنت مريضا بالقلب أو ارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم، فاستشر طبيبك قبل تناول البابونج، وناقش معه الفوائد المحتملة، وملاءمته لك.

و أيضا ..  ماهو معدل نبض القلب الطبيعي ؟

ماهو معدل نبض القلب الطبيعي ؟

الاستخدام العشوائي للبابونج

الاستخدام العشوائي أو غير السليم للبابونج يمكن أن يكون غير آمن وضارا. لذلك قبل تناول البابونج يجب عليك استشارة الطبيب، خاصة إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية؛ لأنه قد يتداخل معها. أيضا يجب استشارة الطبيب قبل تناول البابونج للمرأة الحامل و المرضع. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول البابونج بشكل مستمر يومي.

البابونج أو أية عشبة أو غذاء ليس علاجا لمرض السكري أو القلب، أو أي مرض حاد أو مزمن. البابونج ليس بديلا عن اتباع نمط غذائي صحي، والالتزام بأدوية وإرشادات الطبيب.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى