طب و صحة

ماهي فوائد عصير الشمندر الأحمر ؟

عصير الشمندر الأحمر

كشفت دراسة أن شرب كأس من عصير الشمندر الأحمر في اليوم يعزز تشكل بكتيريا في الفم تؤدي إلى عمل أفضل للأوعية الدموية و الدماغ، و إلى التقليل من تشكل بكتيريا لها صلة بالأمراض و الالتهابات.


و نشير هنا إلى أن هذه الدراسة للاسترشاد العام، فشرب عصير الشمندر ليس علاجا لأمراض الأوعية الدموية أو القلب أو أي مرض آخر.

الشمندر الأحمر والسبانخ والسلطة غنية بالنترات (nitrate). وذهب الباحثون إلى أن الكثير من البكتيريا في الفم تلعب دوراً في تحويل تلك النترات إلى أكسيد النتريك (nitric oxide) الذي يساعد في تنظيم عمل الأوعية الدموية وفي النقل العصبي. ويعاني كبار السن في العادة من قلة إنتاجه.

و الشمندر الأحمر غني بـ”النترات”، وقال الباحثون إن بعض أنواع البكتيريا في الفم تؤدي دورا في تحويل تلك النترات إلى “أكسيد النتريك” الذي يساعد في تنظيم عمل الأوعية الدموية، ويعاني كبار السن في العادة من قلة .

وقالت الدراسة إن الشيخوخة تتميز بانخفاض إنتاج أكسيد النيتريك مع ما يصاحب ذلك من أضرار على وظائف القلب والأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية. وقالت إن العصير يؤدي لتقليل ظهور بكتيريا في الفم تؤدي بدورها للإصابة بالأمراض والالتهابات، بالمقابل يعزز شرب العصير بكتيريا أخرى مفيدة للصحة.

قد يعجبك أيضا .. 5 أنواع أطعمة ضرورية لكبار السن

5 أنواع أطعمة ضرورية لكبار السن

الأستاذة الجامعية آني فانهاتالو، واضعة الدراسة، قالت إن “استهلاك الأطعمة الغنية بالنترات -وفي حالتنا هنا الشمندر الأحمر- يؤدي لتغيرات إيجابية على النظام الميكروبيومي في الفم” و النظام الميكروبيومي هو مجموعة الميكروبات التي تعيش في الجسم ويتعايش معها.
وقد أجريت الكثير من الأبحاث عن فوائد النظام الميكروبيومي الصحي في الأمعاء، بيد أن الأبحاث ما تزال قليلة عن نظيره في الفم. ويلعب النظام الميكروبيومي في الفم دوراً حاسماً في تنشيط امتصاص النترات من الخضروات.

مزيد من فوائد الشمندر الأحمر

و يمكن تلخيص فوائد الشمندر الأحمر الأساسية في سبع نقاط:

  1. يخفض ضغط الدم …
  2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب …
  3. يعزز القدرة على التحمل …
  4. يحسن وظائف المخ …
  5. يدعم وظائف الكبد … الشمندر الأحمر غني بمادة “البيتايِن” (betaine)، التي تعمل على ‫تحفيز خلايا الكبد والمرارة، ومن ثم فهو يسهم في تنشيط عملية الهضم من ‫ناحية، ويساعد الجسم على طرد السموم من ناحية أخرى.
  6. يساعد في علاج الأمراض المزمنة …
  7. مفيد لعملية الهضم

 

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى