طب و صحة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين كلّ يوم؟

يعتبر التين من أشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجًا أو مجففًا، و لقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات  و الأمراض.

يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات و خاصة فيتامين “ب” الذي يسهل امتصاص معدن “المغنزيوم ” و يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، و يساعد في استقلاب “البروتينات”، و يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، و في الوقاية من سرطان القولون و علاج الإمساك و خفض كوليسترول الدم .

فوائد التين

و فيما يلي 10 فوائد للجسم عند تناول فاكهة التين ..

1- يحتوي على كنز من المواد الغذائية:

التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 و البوتاسيوم و الكالسيوم و مواد أخرى و تناوله يساعد على تنشيط الجسم.

2- يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع و يساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام و يمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون و بالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- يمنع الإمساك و يحسن من صحة الجهاز الهضمي

يعتبر التين المجفف أو الطازج مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء و علاج الإمساك. التين غني بالألياف الغذائية و يحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء.

قد يعجبك أيضا .. هذا ما يفعله تناول التين للإمساك و الكولسترول !

https://arabsciences.com/2020/06/27/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%b3%d8%a7%d9%83/

4- خفض الكولسترول

تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

5- يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام.

6- يمنع الحساسية

تناول ثمرة من التين يوميا تمنع أعراض الحساسية. فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية.

7- مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة

كل كوب من التين يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. و تمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا.

8- يمنع الأمراض الالتهابية و السرطانات الأولية

إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل و الأمراض الروماتيزمية  و العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الرحم و الثدي  و القولون و سرطان البروستات.

9- يعزز نشاط الدماغ و يحسن التركيز

التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوز و الفركتوز و سكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم و توفر الطاقة الفورية للجسم و هذا يحسن نشاط المخ و يعزز الإدراك و التركيز.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى