برامج متفرّقة من DW (عربية)علوم وتكنولوجيا

حمى استخراج الليثيوم في جبال الأنديز

حمى معدن نادر تشتد حرارتها على سطح جبال الأنديز. فالليثيوم أو ” الذهب الأبيض، هو مادة خام المستقبل. و يكتسي أهمية كبيرة في التحول الطاقي و حركة التنقل الكهربائية. و يوجد بكميات كثيرة في بوليفيا.

يتوفر أكبر احتياطي الليثيوم في العالم ببحيرة أويوني المالحة على ارتفاع 3600 متر عن سطح البحر. ويشكل هذا الكنز أيضاً مسرحاً لصراعٍ اقتصادي حقيقي. فألمانيا تراهن على وسائل التنقل الكهربائية. لذلك فهي بحاجة لأطنان من الليثيوم. لكن الآخرين يتطلعون أيضاً إلى الحصول على ذهب جبال الأنديز. الإعلامي ماتياس إيبرت يزور الأطراف المتناحرة في السباق على مادة المستقبل ويقتفي أثر خلفيات الصراع التجاري الدرامي على الليثيوم. كما يطرح أسئلة حول تأثيرات طفرة الليثيوم على السكان المحليين في جبال الأنديز وعما قد يحدث للنظام البيئي الحساس.

الكشف عن الليثيوم

بشكل عام، تعطي أملاح الليثيوم عند تعريضها للهب لوناً أحمر قرمزي، ولكن عند حرقها بالكامل فإنّ اللهب يصبح ذو لون فضي. تستخدم هذه الخاصّة في اختبار اللهب للكشف عن الليثيوم. تقع الخطوط الطيفيّة الرئيسيّة المميّزة لليثيوم عند طول موجة مقداره 670.776 و 670.791 نانومتر، في حين أنّ بعض الخطوط الطيفيّة الصغيرة تقع عند 610.3 نانومتر. تستخدم هذه البيانات لتحليل الليثيوم باستخدام القياس الضوئي.

مقالات ذات صلة
تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى