طب و صحةمقالات و مجلاّت

7 مشروبات طبيعية تعزز صحة الكبد دون الحاجة للأدوية

مشروبات طبيعية تحمي الكبد

تحدثت أخصائية التغذية والجهاز الهضمي، الروسية ألينا بوداكوفسكايا، عن عدد من المشروبات الطبيعية التي تعيد تنظيم عمل الكبد ووظائفه بعيدا عن تناول الأدوية.
في ما يلي بعض هذه المشروبات

عصير الخضروات

تحتوي الخضروات مثل الخس والبنجر الأخضر واللفت والبقدونس على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة، فعند صنعها كعصير، يسهل على الجسم هضم هذه المواد والاستفادة بهذه المكونات بشكل أكبر، وذلك لأن الخضروات الورقية الخضراء والصفراء تساعد على تطهير الكبد من السموم.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المليئة بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، وتحارب السرطان، بالإضافة إلى أنه عند تناوله بشكل يومي يساعد على حرق الدهون التي يمكن أن تتراكم على الكبد، ويزيل عنه السموم.ويُنصح الأطباء بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لزيادة ترطيب الجسم، ولكن بدون إضافة سكر أو مواد تحلية عليه.

عصائر الجزر و اليقطين

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة الفلافونويد والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد وتخليص الجسم من السموم.
وقالت الأخصائية “إن عصائر الجزر واليقطين من أكثرها صحة. فالجزر، مثل جميع الخضار البرتقالية والصفراء، غني بالكاروتينات التي تقلل من الآثار الضارة للسموم. المعيار اليومي هو كوب من 250 مل”.

عصير الشمندر

وأضافت بوداكوفسكايا، قائلة ” بأن عصير الشمندر أو البنجر، منتج لا غنى عنه في النظام الغذائي، لاحتوائه على مادة تمنع تطور السرطان. فهو يعزز تجديد خلايا الكبد، ويزيد أيضا من خصائصه في إزالة السموم.”

عصير الشمندر
عصير الشمندر

المياه المعدنية

تحدثت الخبيرة عن فوائد المياه المعدنية قائلة “كما ولا تعتبر المياه المعدنية أقل فائدة، خاصة إذا كانت تحتوي على بيكربونات الكالسيوم (بمعنى آخر، يجب أن يكون المشروب مالحا أو متوسط الملوحة).حيث يساعد في تقليل العمليات الالتهابية للكبد، وتوتر المرارة، وتحسين تدفق الصفراء، ويعيد الهضم إلى طبيعته ويعيد جميع عمليات التمثيل الغذائي في الكبد “.

عصير البنجر

قال خبراء التغذية أن البنجر يزيد من كمية الأكسجين في الدم، لأنه مليء بفيتامين سي وغني بالألياف التي تساعد في نشاط الإنزيمات في الكبد وتحفز إنتاج الصفراء، لذلك فإن عصير البنجر عند إضافة عليه الليمون أو الريحان أو حتى عصير البطيخ، يساعد في تطهير الكبد

القهوة

وأضافت الخبيرة القهوة إلى قائمة المواد، حيث أن الكافيين ينشط إفراز إنزيمات الكبد التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. في الوقت نفسه، نصحت باختيار قهوة طبيعية حصرا وليست فورية، وعدم شرب أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم.
كما ويمكن تناول هذه القهوة مع الحليب قليل الدسم (لا يزيد عن 2.5٪). كما وينصح أيضا بشرب الحليب نفسه لتحسين وظائف الكبد، ولكن يجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون (خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الدهون).

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى