طب و صحة

ما هي أعراض نقص الحديد؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

يعتبر الحديد من العناصر المهمة للغاية لجسم الإنسان، حيث يلعب دورا حيويا في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم و صنع خلايا الدم الحمراء. و لا شك بأن نقصه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. فما هي أعراض نقص الحديد؟ و كيف يمكن الوقاية من الإصابة به؟

يمثل الحديد العنصر الأهم في صحة الجسم، وتكمن أهميته في تكوين الدم و تطور الجهاز العصبي ودوره الأساسي في أداء العديد من الوظائف الحيوية، إذ أنه المكون الرئيسي للهيموغلوبين الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، و يلعب دوراً رئيسياً في نمو الخلايا.

و يؤدي نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron deficiency)‏ إلى فقر الدم الذي يشكل مشكلة صحية عامة عالمية خطيرة تؤثر خاصة على الأطفال الصغار و النساء الحوامل. و تقدر منظمة الصحة العالمية أن 42 في المائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات و40 في المائة من النساء الحوامل في كافة أنحاء العالم يعانون من فقر الدم.

أعراض نقص الحديد

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 أطعمة غنيّة بالحديد

مقال – 10 أطعمة غنيّة بالحديد

1- تعب غير معتاد

و يظهر التعب نتيجة عدم حصول الأنسجة و العضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة،

2- شحوب البشرة

يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة. عندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر.

3- انقطاع النفس

4- دوار وصداع

قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بصداع، و لكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة و دوار. يحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ،

5- خفقان القلب

يعتبر خفقان القلب أحد اعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين بالأمور التالية:

  • جعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الاوكسجين.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.
  • تضخم القلب أو فشل القلب في بعض الحالات الحادة.

ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.

6- جفاف البشرة والشعر وضعفهما

يعتبر جفاف وضعف الشعر وجفاف البشرة أحد اعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، بعيداً عن الشعر والبشرة.

7- تورم وحرقة في الفم واللسان

أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد.

8- متلازمة تململ الساقين

يربط الباحثون بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام.

وتزداد متلازمة تململ الساقين سوءاً بشكل خاص أثناء الليل، ما قد يحرم المصاب من الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.

الأطعمة المناسبة للوقاية من نقص الحديد؟

لحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة المناسبة بشكل خاص لتلبية متطلبات الحديد اليومية من خلال النظام الغذائي المتوازن. إذ يوصي خبراء التغذية بتناول أطعمة مثل السبانخ و العدس و لحم البقر و دقيق الشوفان و خبز القمح الكامل لاحتوائها على كمية غنية من الحديد.

وينصح الخبراء بتناول الأغذية الغنية بفيتامين C إذا كان الشخص لا يأكل اللحوم أو الأسماك، حيث إن فيتامين C يضمن زيادة امتصاص الجسم للحديد عند تناول مصادر نباتية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى