طب و صحة

أطعمة فائقة الجودة للحافظ على صحة الرئتين

تعتبر الرئتان بمثابة مصانع أكسجين دقيقة حساسة للغاية للعوامل الخارجية، بعكس الأعضاء الداخلية الأخرى، و يتفاعلان مع البيئة، و نتيجة لذلك، يتعرضان للعديد من مسببات الأمراض و الملوثات و الحساسية كل يوم، و هناك بعض الأطعمة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على صحة رئتيك.

و نقدم في هذا التقرير قائمة بـ10 أطعمة فائقة الجودة لها مفعول السحر لصحة الرئة .

الثوم

الاستهلاك المنتظم للثوم يمد الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، و هو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل من الالتهابات، و لكن يجب على كبار السن تناوله باعتدال لتجنب الحموضة المعوية.

الطماطم

تحتوي ثمرة الطماطم الحمراء الغنية بالعصير على الليكوبين، ما يمنحها خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب المسالك الهوائية، و تساعد على الوقاية من الربو.

مقال – الطماطم كنز من الفوائد الصحية.. تعرف عليه !

الشاي الأخضر

يريح الشاي الأخصر عضلات الرئتين، و يقلل من الالتهاب فيها، و كوبان من الشاي الأخضر يوميًا تعد هي الكمية الموصى بها لتعزيز التمثيل الغذائي والحفاظ على صحتيهما.

الجوز

الاستهلاك المنتظم لتناول الجوز له فوائد صحية عديدة؛ إذ يزيد من سعة الرئة، فهذا النوع من المكسرات غني بأحماض «أوميجا 3» الدهنية التي تزيد من قوة العضلات وصحتها، وبالنسبة لكبار السن يعني استهلاك الجوز مشاكل أقل في التنفس، وحفنة منه هي الحجم المثالي لهذا الغرض.

المشمش

يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين أ ويحافظ على بطانة الجهاز التنفسي ويصلحها، ما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى و تقليل الالتهاب.

البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف والقدرة على مكافحة الالتهاب الرئوي، كما أن المستويات العالية من السولفورافين التي توجد داخله تقتل البكتيريا الضارة.

الزنجبيل

يعد تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتخلص من السموم في الرئتين؛ إذ لديه القدرة على إزالة الملوثات من الرئتين، وتخفيف احتقان الشعب الهوائية.

ويعتبر الزنجبيل المبشور أو المطحون المنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم.

الحبوب الكاملة

يعد الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة الرائعة، ويمكنهم عكس آثار استنشاق الهواء الملوث كما أن المحتوى العالي من فيتامين E و السيلينيوم فيها يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مليئة بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة مثل السبانخ والملفوف والخس؛ فهي أمثلة رائعة للخضروات سهلة الطهي.

الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على كميات عالية من فيتامين سي الذي يحارب التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى