طب و صحة

ماهي فوائد عصير الرمان ؟

يمتاز عصير الرمان Pomegranate juice بلونه الأحمر و طعمه اللذيذ، إلى جانب ذلك فإن تناوله ينطوي على العديد من الفوائد الصحية. تعرف معنا على أهم فوائد عصير الرمان.

فوائد عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على العديد من الفوائد التي تعود على جسمك بالنفع و العافية، وسوف نستعرض بعض هذه الفوائد في المقال التالي.

1- مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة، فهو يحتوي على “البوليفينول” (polyphenols)، وهي مضادات أكسدة قوية. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان في إزالة “الجذور الحرة” (free radicals) (جزيئات تسبب تلف في الخلايا وتلعب دورا في الشيخوخة والسرطان) وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

2- غني بفيتامين سي

يحتوي عصير الرمان على أكثر من 40% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (ج). ونظراً لأن فيتامين سي يتأثر بعمليات التصنيع، لذا حاول عمل عصير الرمان في المنزل أو شراءه طازجاً.

3- مكافحة السرطانات

وجدت دراسات حديثة أن لعصير الرمان قدرة محتملة على إيقاف نمو خلايا سرطان البروستاتا. ومع أن الدراسات لا زالت في بداياتها، إلا أن إضافة عصير الرمان إلى حميتك الغذائية قد يكون فكرة جيدة وعلى المدى الطويل.

4- الحماية من الألزهايمر و تقوية الذاكرة

يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان وتركيزها العالي قد يبطئ تقدم مرض ألزهايمر و يحمي الذاكرة.
قم بتناول عصير الرمان يوميًا من أجل تحقيق هذه الفائدة.

قد يساعد تناول ربع ليتر يومياً من عصير الرمان على تقوية الذاكرة وتحسين المهارات المعرفية والإدراكية، وذلك تبعاً لما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 4 طرق سهلة لتقشير الرمان

مقال – 4 طرق سهلة لتقشير الرمان

5- تعزيز الهضم

من الممكن أن يساعد عصير الرمان في التخفيف من التهابات الأمعاء وتحسين عمليات الهضم. كما أنه قد يكون مفيداً بشكل خاص للمصابين بمرض كرون، و قرحة المعدة و التهابات الأمعاء عموماً.
و لا زال الجدل قائماً حول قدرة عصير الرمان على تحسين أو زيادة الإسهال سوءاً. ولكن عموماً يفضل تجنب شرب عصير الرمان عند الإصابة بالإسهال.

6- مكافحة الالتهابات

يعتبر عصير الرمان أحد المصادر الطبيعية القوية المكافحة للالتهابات، نظراً لتركيز مضادات الأكسدة العالي فيه. كما أن تناول عصير الرمان قد يقلل من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة الناتجة عن التوتر.

7- مكافحة التهاب المفاصل

تساعد الفلافونويدات في عصير الرمان على محاربة الالتهابات التي تسهم في هشاشة العظام و تضرر الغضاريف، لذا تتم دراسة العصير في الوقت الحالي من قبل الخبراء لمعرفة مدى فعاليته في مكافحة هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي.

8- محاربة ارتفاع ضغط الدم

كما قد يساعد شرب عصير الرمان يوميا في خفض ضغط الدم الانقباضي.

9- تحسين الخصوبة  و الأداء الجنسي

نظراً لغنى عصير الرمان بمضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا الناتج عن عمليات الأكسدة الضارة، والتي ترجح بعض الدراسات أن لها تأثيراً سلبياً على الأداء الجنسي، فإن عصير الرمان يعتبر أحد المقويات الجنسية الطبيعية، إذ أنه يساعد على:

  • زيادة خصوبة النساء.
  • زيادة مستويات التستوستيرون في الجسم.
  • إنتاج حيوانات منوية صحية.

10- تحسين التحمل والأداء الرياضي

بينما قد يعتقد البعض أن عصير الشمندر الأحمر هو أفضل العصائر للأداء الرياضي، إلا أن فوائد عصير الرمان في هذا المجال تتفوق فعلياً على عصير الشمندر، إذ يساعد عصير الرمان على:

نظرًا لأنه يحتوي على فيتامين (ج) والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة مثل فيتامين (هـ)؛ يمكن لعصير الرمان منع المرض و مكافحة العدوى، كما تَبَيّن أن الرمان مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى