طب و صحة

نصائح هامّة للتوقّي من مخاطر الشتاء

نزلات البرد، ضعف المناعة، الاكتئاب الشتوي، كلها مشكلات يواجهها الأشخاص أثناء فصل الشتاء بصفةٍ خاصةٍ؛ إلا أنّ الأطباء لا يكفون الحديث عن نصائح هامّة للتوقّي من مخاطر الشتاء، إذا نفّذها الشخص، يستطيع النجاة من كل تلك المشاكل.

و يصبح للشتاء تأثيرات قويّة على الدورة الدموية في جسم الإنسان، خاصّة أنّه يصبح أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، و الكسل الذي يصاحبه زيادة في الوزن، إلا أنَّه عن طريق التغذية يمكن تجنّب كل ذلك.

و ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في فصل الشتاء بالثبات في الغذاء، و الذي يختلف من شخصٍ لآخر، و يعتمد على طوله، عمره، نمط حياته، و معدل فقده للسعرات. يجب أن يتلقى الإنسان احتياجاته الغذائية دون زيادة أو نقصان.

قد يعجبك أيضا .. فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

فوائد مذهلة للثوم ستجعلك تتناوله يومياً

و شدد على أنَّ الجسم يحتاج :

  • الطاقة على القدر الذي يستهلكه أو يبذله،
  • مواد بناء تبني الخلايا كالبروتينات كاللحوم، أو الدواجن، أو الأسماك، أو البيض، أو الألبان،
  • الأغذية التي تحتوي على فيتامينات و معادن وألياف نباتية، ومركبات عضوية نادرة.
  • استهلاك الأغذية التي تُعطي الشعور بالدفء، و التي لا تمد الجسم بطاقة زائدة مثل فتّة العدس، و البصل مع الطعام”.

فيتامين سي و المشروبات الدافئة و الماء

من المهمّ تناول الخضروات و الفواكه، خاصّة تلك التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال و الليمون. تعمل  هذه الخضروات والفواكه على تقوية الجهاز المناعي للجسم، و تقليل الوزن

المشروبات الدافئة في الشتاء تعزز من شعور الإنسان بالدفء، أمثلة “الينسون و القرفة و الزنجبيل و النعناع”.

كما أنّ البروتينات، سواء النباتية أو الحيوانية؛ لا تحتوي على سعرات حرارية عالية و في نفس الوقت يكون مصدر للطاقة و الأملاح و المعادن.

“يجب التقليل من الوجبات الدسمة و الدهون”، مشددًا على أنّ “مفهوم الأكل يُشْعِر الإنسان بالدفء خاطئًا، وكثرة الطعام تجعل الإنسان عرضة للإصابة ببعض الأمراض في القلب و تصلب الشرايين و الجلطات وغيرها”.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى