طب و صحة

أربع فوائد مهمة للعسل

تنتشر في كافة الثقافات شرقا و غربا الأمثال و الأقوال المشهورة التي تتغنى بالعسل، فمكونات “الذهب السائل” لذيد الطعم لها فوائد كثيرة، أهمها أنها مضادة للبكتريا و الأكسدة. لكن هناك فوائد أخرى مهمة أيضا.

بخلاف تناوله كطعام صحي مفيد أو تجميل المخبوزات به، أو استخدامه لتحلية المشروبات، يمكن استخدام العسل لأغراض أخرى تناول موقع “فرويندين” الألماني أربعة منها:

تهيج المعدة

هناك أمراض و أطعمة  وأساليب حياة تتسبب في تهيج المعدة فيظهر هذا التهيج في عدة أشكال منها الغثيان و آلام في البطن. يساعد العسل على تهدئة المعدة. ومن الأفضل تناول مشروب ساخن مهدئ للمعدة مثل النعناع و البابونج و الشمر و وضع ملعقة من العسل في هذا المشروب، لكن من فضلك لا تتناول المشروب ساخنًا جدًا لأن هذا يؤدي إلى زيادة تهيج المعدة.
عسل النحل من المصادر الجيدة لعلاج إلتهاب المعدة والحد من الأعراض.

تنظيف البشرة

يمكن للعسل أن يخفف و بسرعة من البثور والعيوب و الإصابات الصغيرة للبشرة على سبيل المثال في شكل قناع للوجه يعزز حاجز الحماية الطبيعي للبشرة و يمنع الالتهابات. و يمكنك أن تعد بنفسك ما يسمى “ماسك وجه” (قناع) العسل.

طريقة عمل هذا القناع لتنظيف البشرة :

خذ مقدار ملعقتي طعام من العسل و سخنه تسخينا خفيفا ثم اخلطه بمقدار ملعقتين من الزبادي و ملعقتين من زيت الزيتون. ثم ضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، و من ثم اغسله تماما بالماء الفاتر.

آلام الحلق

إذا كان الحلق ملتهبا و يسبب لك آلاما فبإمكانك أن تضع مقدار ملعقة من العسل في مشروبك الساخن، فهي “يمكنها أن تصنع المعجزات”. إما إذا كنت مصابًا بنزلة برد، فمن المفيد أيضًا تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى الفراش لتخفيف أعراض السعال الجاف، و الذي عادة ما يكون أسوأ في الليل، بحسب الموقع المذكور.

صحة الأمعاء

هناك فائدة أخرى للعسل، فهو يعتبر من المواد العضوية التي تغذي البكتيريا النافعة التي تعيش في أمعائنا و تعزز عملية الهضم و صحة الأمعاء.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى