طب و صحة

اسباب الحرقة أثناء التبول و العلاج

الحرق أثناء التبول ، المعروف أيضًا باسم عسر البول ، هو حالة شائعة يعاني منها ملايين الأشخاص. يوصف بأنه إحساس حارق أو حكة عند التبول. تحدث معظم الحالات عندما يتلامس البول مع بطانة جدران الإحليل . نعلمك اسباب الحرقة أثناء التبول الرئيسية وعلاجه.

عندما يتفاعل البول مع غشاء مخاطي ملتهب أو متهيج ، يحدث تقلص عضلي و تمعج مجرى البول. نتيجة لذلك ، يتم تحفيز المستقبلات تحت المخاطية التي تسبب الألم أو الحرقان أو الحكة . اكتشف سبب هذه العملية والخيارات المتاحة لمواجهتها.

اسباب الحرقة أثناء التبول

وفقا للباحثين ، فإن أسباب التبول المؤلم تنقسم إلى معدية و غير معدية . تم وصف مئات الحالات التي يمكن أن تولد هذه الأعراض بشكل مباشر أو غير مباشر. نتركك مع خمسة من أكثر الاسباب شيوعًا.

1. التهاب المثانة

كما تذكرنا دار هارفارد هيلث للنشر ، فإن التهابات المثانة ، والمعروفة أيضًا باسم التهاب المثانة ، هي السبب الرئيسي للتبول الساخن. التهاب المثانة أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. وذلك لأن مجرى البول أقصر وأكثر استقامة ، مما يسهل انتقال مسببات الأمراض إلى المثانة.

إقرئي أيضاً: مقال – ما هي أسباب متاعب المثانة؟

مقال – ما هي أسباب متاعب المثانة؟

معظم التهابات المثانة خفيفة ، لذا فهي غير مرتبطة بمضاعفات ، و تستمر بضعة أيام فقط ، ويمكن علاجها بسهولة. يحذر الباحثون من أن العدوى المستمرة أو التي يصعب علاجها مرتبطة بضعف الجهاز المناعي و الفشل الكلوي و الحمل والتشوهات التشريحية في المسالك البولية وفرط نشاط المثانة و ضعف عضلات الحوض.

2. التهاب الإحليل

لا يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الإحليل عادةً من الحمى أو آلام أسفل الظهر أو نزيف في البول. و مع ذلك ، إذا انتشرت العدوى ، يمكن أن تكون الأعراض معقدة.

التهابات مجرى البول ، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الإحليل ، هي سبب آخر للتبول المؤلم. معظم هذه العمليات المعدية التي تسبب التهاب مجرى البول ناتجة عن الفيروسات والبكتيريا. للأسباب التي شرحناها في القسم السابق ، من الشائع أن تصاب النساء بهذه الحالة.

إن الإصابة بحصوات الكلى ، والتهاب البروستاتا ، والسكري ، والحمل ، وكبر السن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الإحليل. غالبًا ما يعاني أولئك الذين يصابون بهذه الحالة من زيادة وتيرة التبول و الحمى وتغيرات في أنماط البول (الرائحة والملمس واللون).

3. الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسياً (STIs) حرقة أثناء التبول. الكلاميديا ​​والسيلان وداء المشعرات والهربس التناسلي والزهري وغيرها يمكن أن تسبب هذه النوبات.

نظرًا لأن جميع هذه الحالات قد لا يكون لها أي أعراض ، يمكنك فقط تطوير هذه العلامة بشكل مستقل عن العلامات الأخرى. كما يذكرنا Johns Hopkins Medicine ، فإن زيادة وتيرة ممارسة الجنس ، خاصة مع شركاء مختلفين ، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً و غيرها من أسباب التبول الساخن.

4. تناول الدواء

يمكن أن يتسبب أي دواء تتناوله في ظهور آثار جانبية لك. يمكن أن يؤدي تناول بعضها إلى تهيج أو التهاب الأنسجة المبطنة للمثانة أو الإحليل . لذلك ، من الممكن أن تكون أسباب الحرقة أثناء التبول أنك بدأت في علاج حالة أخرى.

إذا كنت تعتقد أن هذا هو الحال ، يمكنك قراءة النشرة أو استشارة أخصائي حول هذا التأثير الجانبي. إذا كنت تتعالج ذاتيًا ، فاستشر طبيبًا مطلعًا بشأن جدوى هذا الدواء لعلاج الحالة المذكورة.

5. حصى الكلى

يمكن أن تكون حصوات الكلى أيضًا سبب هذه النوبات. هذه هي تراكمات الكالسيوم أو حمض البوليك التي تتصلب في الكلى أو حولها ويمكن أن تنتقل إلى الجزء السفلي من المسالك البولية وتسبب التبول المؤلم. قد تكون مصحوبة بالأعراض التالية:

  • آلام أسفل الظهر.
  • تغيرات في لون البول (بني أو وردي).
  • حمى وقشعريرة.
  • انخفاض حجم التبول ، على الرغم من كثرة التبول.
  • استفراغ و غثيان.

معظم الحصوات حميدة ، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تسبب الألم والحرقان ، فإنها عادة لا تؤثر على المسالك البولية. عندما تكون أكبر ، قد تختار إزالتها جراحيًا وإجراءات أخرى لتفكيكها.

الأسباب المحتملة الأخرى للحرقان أثناء التبول والتي لا يمكننا أن نذكرها هي التهابات البروستاتا و التهاب الحويضة والكلية والتهاب المهبل والأجسام الغريبة المحتجزة في الإحليل وخراجات المبيض والصدمات والأورام وانقطاع الطمث والحساسية الكيميائية وسرطان المثانة (عند التأخير لعدة أيام ومع أعراض معتدلة / شديدة).

علاج الحرقة أثناء التبول

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تخفف الإحساس بالحرقان أثناء التبول. يعد استخدام المضادات الحيوية أمرًا شائعًا بشكل خاص عند تشخيص عدوى المسالك البولية.

يختلف علاج عسر البول تبعًا للسبب الأساسي. نظرًا لأن العمليات المعدية هي الأكثر شيوعًا وعادة ما تكون خفيفة ، يجب أن يزول الألم أثناء التبول في غضون أيام قليلة . لذلك ، لن يحتاج معظم الناس إلى العلاج.

عندما تكون الأعراض حادة للغاية ، يجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة سبب الحرق. قد يصف الأخصائي المضادات الحيوية عند التعامل مع عدوى بكتيرية أو استخدام أدوية معينة للحالة التي تم اكتشافها في التشخيص. تذكر أن عسر البول لا يرتبط دائمًا بإصابة المثانة أو الإحليل ، لذلك يجب تجنب التقليل من ذلك .

بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح بتنفيذ سلسلة من التغييرات في نمط الحياة لتقليل فرص حدوث نوبات مماثلة في المستقبل. نترك لكم بعض الأفكار:

  • تجنب استخدام الصابون المعطر أو الكيماويات القاسية التي يمكن أن تهيج الأعضاء التناسلية.
  • استخدم موانع الحمل الحاجزة أثناء ممارسة الجنس.
  • تجنب الغسل.
  • اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم.
  • تنظيف الأعضاء التناسلية بعد ممارسة الجنس. كما يوصى بالتبول مباشرة بعد الجماع .
  • قلل من استهلاك الكحول والقهوة ، وهما عاملان مزعجان في كثير من الأحيان.
  • تجنبي ارتداء ملابس ضيقة للغاية وغيري ملابسك الداخلية لتقليل التفاعل مع البكتيريا.
  • إذا كنت تشعر بالحرقان أثناء التبول عدة مرات في السنة ، فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص. يمكنكما معًا العثور على مشغل للحلقات ، مما يقلل منها. بشكل عام ، فإن النظافة الجيدة تمنع تطور هذه الحالة إلى حد كبير .

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى