طب و صحة

5 أطعمة تسد الشهية و تنقص الوزن

سد الشهية

هناك العديد من الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن،و أبسط الطرق للوصول إلى الجسم المثالي، سواء للنساء أو الرجال أو حتى الأطفال،هناك بعض الأطعمة تتسبب في سد الشهية .
يُنصح بالاستعانة بالطرق الطبيعيّة لسد الشهية؛ و ذلك لخلوها من المخاطر ولأنها صحيّة و آمنة، فيما يأتي أهم الأطعمة التي تُساعد على سد الشهية دون الحاجة إلى الأدوية.

هذه الأطعمة تساعدك في كبح جماح الشهية و تقليل الشعور بالجوع،و تقليل من نسبة تناول الطعام على مدار اليوم،ما يساهم بالحصول على اللياقة و الرشاقة المطلوبتين،و منها:

الأطعمة الغنيّة بالألياف

إذ تتميز الألياف بأنّها تبقى في الجسم لمدّة طويلة، ممّا يُساعد على إبطاء عملية الهضم و الشعور بالشبع خلال اليوم، لذا تساعد الألياف على سد الشهية، و من الأمثلة على الأطعمة الغنيّة بالألياف الحبوب الكاملة، والبقوليات، و التفاح، و الأفوكادو، و اللوز، و بذور الشيا.

الأطعمة الغنيّة بالبروتين و الدهون الصحيّة

تُعدّ مصادر البروتين و الدهون الصحيّة من الخيارات التي تُساعد على الشعور بالشبع لوقتٍ أطول، بالإضافة إلى التحكم بالشهية. و من الأمثلة على مصادر البروتين هي اللحوم الخالية من الدهون، و البيض، والفاصولياء، والبازيلاء، و منتجات الصويا، و الزبادي اليونانيّ. أما الدهون الصحيّة تتضمن كلّ من المكسرات، و البذور، و الأفوكادو، و زيت الزيتون.

قد يعجبك أيضا .. دراسة – 5 أسباب مدهشة لزيادة الوزن!

دراسة – 5 أسباب مدهشة لزيادة الوزن!

البيض

يعد البيض من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة له، كالكاليسيوم و البروتين، ولذا تناوله يعد مفيدا للجسم، و أيضًا يساهم في سد الشهية و تقليل فرص الشعور بالجوع لأنه يأخذ وقتا طويلا في الهضم.

الفول و العدس

إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد و ترغب في سد الشهية فعليك بتناول البقوليات في الصباح، فهي قليلة السعرات الحرارية، و أيضا غنية بالألياف والبروتين، و لذا فإن تناولها مفيد و أيضا يساعدك في عملية التخلص من الوزن الزائد.

القهوة

يساعد فنجان القهوة على تقليل فرص الشعور بالجوع، لأنه يزيد من إفراز هرمون مهم في الأمعاء مسؤول عن الشعور بالشبع، و يطلق عليه “PYY”، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

الشوكولاتة

تساعدك على الشعور بالشبع لأنها تأخذ وقتا طويلا في الهضم، وتعمل على سد الشهية، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، و لذا فإن تناول الشوكولاتة الداكنة خلال اليوم يعد خيارا رائعا.

الأسماك

تناول السمك يساعد في إفراز هرمون “اللبتين” الذي من دوره تقليل الشعور بالجوع، و لذا فتناولك لهذا الغذاء يعد صحيا و مفيدا.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى